السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

محتويات الفيديو التعريفي لوقاية طلاب الثانوية العامة من "كورونا"

أرشيفية
أرشيفية

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الساعات القادمة لنشر فيديوهات توضيحية عن استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019 / 2020.


كشفت مصادر "لكشكول" أن الفيديوهات التعريفية تكشف الإجراءات الاحترازية التي سوف تطبق  لوقاية الطلاب والمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات من خطر الأصابة بجائحة فيروس "الكورونا" المستجد.


كما ستوضح الخطوات التي يجب أن يتبعها ما يزيد علي   653 ألف طالب أثناء دخول 3313 لجنة أساسية علي مستوي الجمهورية في الفترة من 21 يونيو وحتي 21 يوليو 2020،  حيث يخوض خلالها الطلاب الأختبارات بعشرة أيام فقط في 19 مادة وفق تخصص كل شعبة.

الإجراءات التنظيمية لدخول الطلاب

يبدأ الفيديو التعريفي الذي ستنشره الوزارة ، باستعراض الاجراءات التنظيمية لدخول الطلاب للجانهم الامتحانية المقيدين بها منذ الساعة الثامنة وحتي 9 صباحا آخر موعد لدخول اللجان، وفق طابور به مسافة تصل إلي 2 متر بين كل طالب والأخر للحفاظ علي التباعد الاجتماعي.


 وسيتناول بالتفصيل مقاطع الكشف علي الطلاب بالإجهزة الحرارية لقياس درجة حرارتهم والتأكد أنها في المعدلات الطبيعية حيث تم توفير 17 ألف جهاز حراري، وكذلك إجراءات توزيع 34 مليون كمامة تقريبا علي الطلاب، اضافة إلي أكياس البلاستيك المخصصة للارتداء بالقدم علي كل طالب يعقبها مرور الطلاب واحد واحد من خلال بوابات التعقيم، وتفتيش الطلاب من خلال العصيان الإلكترونية لضمان وجود آى أدوات غش إلكترونية أو أجهزة محمول، وأخيرا التوجه لمقار لجانهم الفرعية والبالغ عددها 56 ألف و 591 لجنة فرعية من خلال لوحات إرشادية سوف يتم تعليقها داخل اللجان توضح لكل طالب مكان جلوسه بالظبط، حيث لن يزيد عدد الطلاب في اللجنة الفرعية الواحدة عن 14 طالب فقط.


كما يتناول طرق توزيع المعلمين المنتدبين لأعمال المراقبة و الامن الداخلي في كل لجنة منذ استلامهم اللجنة قبل انطلاق الامتحانات ، وكيفية التعامل مع الحالات المشتبه بأصابتها بفيروس "الكورونا" أن وجدت، وطرق عزلها في أمكان مخصصة بكل لجنة بالتعاون مع الطبيب أو الزائرة الصحية المختصة ، لحين قدوم سيارة الأسعاف للتعامل مع الحالة من خلال التنسيق بين غرف العمليات الرئيسية بالوزارة والفرعية بالمحافظات و مديريات الصحة وفق البروتوكول الموقع بين وزارتي التربية و التعليم و الصحة.

محتوى الفيديو للوقاية من كورونا

ويستعرض الفيديو في نفس السياق المجهودات التي تبذلها الوزارة لحماية 168 ألف معلم مشارك في الأعمال المختلفة للامتحانات، سواء كانت أعمال كنترولات التي يبلغ بها عدد أيام العمل 150 يوميا  أو بالكنترولات و البالغ عددها 49 كنترولات يعمل بها 23 ألف و 434 معلما، لتقدير إجابات الطلاب في مختلف المواد الدراسية مع إجراءات حمايتهم عبر زيادة عدد القاعات وتوزيع المصححين بشكل متباعد مع توفير 7 ملايين قفاز لحماية المقدرين والعاملين المتعاملين مع تسليم و تسلم كراسات الإجابات "البوكليت". 


وأخيرا يوضح الفيديو جهود الوزارة لتوفير 6000 ألاف طن من المطهرات لتعقيم لجان الامتحانات والكنترولات ومقار التقدير يوميا قبل وبعد انتهاء أيام العمل لحماية الطلاب والمعلمين.