الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعة المصرية اليابانية تعلن تصنيع أغشية جديدة مضادة للميكروبات

كشكول

أعلنت إدارة الجامعة أنه سيتم تصنيع أغشية جديدة صديقة للبيئة مضادة للميكروبات بهدف استخدامها كفلاتر حيوية لكمامات التنفس حيث يهدف هذا المشروع إلى تصنيع فلتر حيوى أقتصادى ومبتكر ملحق بالكمامات الطبية للحد من العدوى الميكروبية والفيروسية بخامات محلية وتكلفة منخفضة وكميات وفيرة. سيتكون الفلتر المقترح تصنيعه من مواد طبيعية صديقة للبيئة و محملة بمتراكبات نانومترية فعالة للتخلص من الفيروسات.
 وأوضح الدكتور حسن شكري الاستاذ المشارك بقسم الهندسة البيئية بالجامعة ورئيس الفريق البحثي أن اللجوء للكمامات الطبية طويلة الأجل أصبح توجهاً ينصح به عالمياً، ففي مثل هذه الظروف العصيبة التي تواجهها دول العالم مجتمعة صار الاقتصاد في الموارد ضرورة ملحة تتعلق بها حياة البشر. فالكمامة الطبية الدائمة الثابتة تتميز بطول عمرها الإفتراضي مقارنة بالكمامات التقليدية (المصنوعة من القماش) وتعتبر رخيصة السعر إذا ما تم حساب عمرها الافتراضي المقدر بالشهور وتكلفة إنتاجها.

 تكمن التكلفة الفعلية لهذه الكمامات والتي تكون مصنوعة من مواد عضوية صديقة للبيئية في الفلتر الهوائي الذي يعمل على تنقية الهواء من العوالق والأبخرة.

وأضاف شكري أنه سوف يتم تصنيع هذا الفلتر على هيئة أنسجة وأغشية نانومترية باستخدام تقنيات مختلفة للحصول على مساحة سطح ومسامية عالية  للفلتر المصنع تمكنة من التقاط أي ملوثات بالهواء مثل الشوائب والعوالق والفيروسات المختلطة بالهواء والاحتفاظ بها داخل أنسجتة لمنعها من الدخول إلى الجهاز التنفسى خلال عملية التنفس. علاوة على ما سبق فإنه من الضروري والهام أن يحتوي فلتر الهواء على مواد لها القدرة على التخلص من الميكروبات والفيروسات.

ويعتبر هذا المشروع استكمالا للدراسات والأبحاث التي يقوم بها الدكتور حسن شكري الباحث الرئيسي للمشروع وفريق العمل في مجال تنقية الهواء والكشف عن الملوثات باستخدام كواشف ومجسات الغاز. وهو نتاج تعاون بين العديد من الجهات ممثلة في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب وهيئة الطاقة الذرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (الجهة الممولة للمشروع)