الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعليم مطروح تمنح طلاب التعليم الفني أسبوعا لتسليم مشروعاتهم البحثية

كشكول

أعلن الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، أنه سيتم مد فترة استلام المشروعات البحثية من طلاب سنوات النقل بمدارس التعليم الفني بمحافظة مطروح، أسبوع أخر لتنتهي الخميس المقبل الموافق 11 يونيو 2020.

وأكد وكيل الوزارة في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعطى الحرية لكل محافظة إتاحة فترة أخرى على حسب رؤيتها للأمر، مؤكدا أنه تقرر مد فترة الاستلام أسبوع أخر بمدارس مطروح وذلك بسبب المسافات الشاسعة بين المدارس والمدن والقرى مما جعل المدة لا تسمح في استلام جميع الابحاث من الطلاب.

وأوضح النيلي أن هذا القرار سوف يعلن عنه اليوم على موقع المحافظة لكي نعطي الفرصة للطلاب الذي لم يتمكنوا من تقديم أبحاثهم التقدم بها خلال هذا الأسبوع.



كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت مواعيد تسليم المشروعات التطبيقية لطلاب سنوات النقل بمدارس التعليم الفني، والتي ستبدأ يوم الأحد الموافق 17 مايو 2020 وحتى يوم الخميس الموافق 4 يونيو 2020، ورقيا وإلكترونيا.

وأوضحت الوزارة أنه تم تقديم مواعيد تسليم المشاريع البحثية لطلاب سنوات النقل بمدارس التعليم الفني، لتيسير استلام البحوث وإعطاء فرصة أطول للطلاب أثناء فترة التقدم لمنع حدوث كثافة على المنصة عند تسليم البحوث إلكترونيا، وكذلك لمنع وتفادي حدوث تجمعات من الطلاب بالمدارس أثناء فترة تقديم الأبحاث التطبيقية  ورقيا "لمن يتعذر عليه التقديم إلكترونيا" حفاظًا على صحة الطلاب ومنع انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة أن الطالب الذي يقدم البحث وكانت نتيجته "اجتاز" يحصل على 100% من درجات الفصل الدراسي الثاني وتضاف لدرجات الفصل الدراسي الأول ولا تستخرج نتيجة الدور الأول إلا بعد حضور واجتياز التدريبات العملية التي ستتم قبل بداية العام الدراسي القادم، ويتم تطبيق الضوابط الخاصة بالنجاح والرسوب.

 شروط تقديم البحوث التطبيقية
1- يقدم  كل طالب "حتى وإن كان قد قام بإنجاز البحث فى مجموعة عمل" بنسختين من البحث أصل مكتوب بخط اليد وليس على الكمبيوتر ولا تصوير + صورة من البحث فى مظروف مفتوح بالإضافة إلى أى مرفقات تخص البحث التطبيقي كإسطوانة مدمجة أو رسوم على ورق.

2- تتسلم المدرسة نسخة البحث التطبيقى الأصل المكتوبة بخط اليد وتقوم المدرسة بختم نسخة البحث المصورة للطالب والتنبيه عليه بالإحتفاظ بها للحضور بها عند أداء الإختبارات العملية فى بداية العام الدراسى الجديد وتعد هى الدليل على تقديمه البحث للمدرسة.


3- فى حالة اشتراك مجموعة من الطلاب في إنجاز بحث واحد: على كل طالب أن يقدم نسخة من البحث أصل مكتوبة بخط يده وليس مطبوعا بالكمبيوتر ولا نسخة مصورة وبنفس الكيفية كما سبق إيضاحه أعلاه.

4- التأكد من كتابة الطالب لبياناته والرقم التعريفي "كود الطالب" على البحث التطبيقي وفقا لصفحة غلاف البحث التي تم إعلانها مسبقا من قبل قطاع التعليم الفنى مع وضع علامة ( √) أمام اسم الطالب مقدم البحث فى حالة اشتراكه مع مجموعة من زملائه.

معايير تقييم البحث التطبيقي التى تم إعلانها

1- صفحة الغلاف وفقا للنموذج المحدد من قطاع التعليم الفنى.

2- عنوان البحث: يجب أن يقترح الطالب عنوان مناسب للبحث التطبيقى إن لم يكن له عنوان.

3- مقدمة: تشمل أهمية وملخص  للبحث.

4- العناصر الرئيسية للبحث.

5- موضوع البحث: ويضم شرح عناصر البحث التطبيقى الذى يمكن أن يشمل أيضا "وفقا لطبيعته": " خطوات إجراء البحث- القوانين الأساسية المستخدمة إن وجدت ووحدات النواتج- رسومات توضيحية  وصور خاصة بموضوع البحث- رسومات هندسية لأجزاء فنية على ورق مربعات موضح عليها الأبعاد وكتابة مقياس الرسم".

6- حل التمارين الموجودة بالبحث.

7- المراجع : ومقصود بها المصادر التي تم الإستعانة بها.