الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الدور الاتصالي للعلاقات الدولية بسفارات مصر".. دكتوراة بجامعة جنوب الوادي

ارشيفية
ارشيفية

حصل الباحث حازم ناصر حسين، على درجة الدكتوراة في بحث تحت عنوان "الدور الاتصالي للعلاقات العامة الدولية بالسفارات المصرية في تشكيل صورة مصر لدى المجتمع الدولي"، تهدف الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة الدولية في تشكيل صورة مصر تجاه المجتمع الدولي وقياس مدى تأثير أنشطة العلاقات العامة التي تستخدمها السفارات في تشكيل صورة مصر ووضع نموذج للإعلام الدبلوماسي للعاملين في الإدارات الإعلامية في السفارات المصرية.

وناقش الرسالة نخبة من أساتذة الإعلام، الدكتور حمد محفوظ أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة جنوب الوادي، والدكتور رزق سعد أستاذ العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتورة حنان جنيد، أستاذ العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتور محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة والاعلان كلية الإعلام جامعة القاهرة.

وتكمن مشكلة الدراسة فى معرفة العملية الاتصالية للعلاقات العامة الدولية فى السفارات المصرية ورصد الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة الدولية فى تشكيل صورة مصر دوليًا، ومعرفة الأنشطة والأدوات الاتصالية التى تطبقها السفارات عينة الدراسة.

وترجع لأهمية قياس الصورة الذهنية للدولة حيث إن الصورة الإيجابية هامة للأمن القومي للدولة، وأن السفارات هى المنظمة الرسمية الأولى الممثلة لمصر فى الخارج وعملها يؤثر على صورة الدولة ويكتسب موضوع سياسة مصر الخارجية فى الأوساط الدولية أهمية خاصة فى ظل اهتمام الدولة بالقيام بمسؤولياتها كإحدى الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة الدولية فى تشكيل صورة مصر تجاه المجتمع الدولى وقياس مدى تأثير أنشطة العلاقات العلامة التى تستخدمها السفارات فى تشكيل صورة مصر ووضع نموذج للإعلام الدبلوماسي للعاملين فى الإدارات الإعلامية فى السفارات المصرية.

وتوصل الباحث إلى أن الموقع الإلكتروني للسفارة المصرية فى أمريكا اعتمد على مستوى تصميم مركب كما تميز بأنه متوسط السهولة، بينما اعتمد الموقع الإلكتروني للسفارة المصرية فى روسيا على تصميم بسيط وأيضًا تميز بأنه متوسط السهولة، وأن الهدف الرئيسي الذى غلب على المواقع عينة الدراسة هو "الإعلام والتوعية"، وأن "وسائل الإعلام" جاءت فى مقدمة الجمهور المستهدف من الموقع.

كما أكدت نتائج الدراسة على أن السفارات المصرية شكلت انطباع إيجابي لدى الجمهور الخارجي، وأن الإعلام يلعب دور هام وإيجابي فى تشكيل صورة مصر على المستوى الدولي، وكشفت النتائج عن تنوعت وسائل الاتصال التى تعتمد عليها السفارة فى تشكيل صورة مصر على المستوى الدولي والتى جاء فى مقدمتها "القنوات الفضائية الخاصة الدولية" ثم الموقع الإلكتروني للسفارة.

وكشف أيضًا نتائج الدراسة أن السفارات المصرية تقوم بتقديم أنشطة اتصالية مختلفة ، وأن نشاط العلاقات العامة والنشاط الاتصالى للسفارات المصرية له تأثير إيجابى عالى على اتجاه المبحوثين نحو صورة مصر وصورة السفارة، وأن السفارات المصرية تستخدم تقنيات الاتصال الحديثة والانترنت، وأن تشكيل صورة مصر خارجياً مسؤلية السفارة كوحدة متكاملة بجميع أقسامها وإدارتها.