الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

6 مشاريع بحثية بجامعة بنها لخدمة المشاريع القومية

جامعة بنها
جامعة بنها

عقد الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدرسات العليا والبحوث، اجتماعا لمتابعة المشاريع البحثية التي تمولها الجامعة لخدمة المشاريع القومية  في البلاد.

وقال الجيزاوي، إن الجامعة قامت بتمويل 6 مشاريع بحثية لخدمة المشاريع القومية، مشيرا إلى ان قيمة كل مشروع 300 ألف جنيه ومدة المشروع 24 شهرا من تاريخ التعاقد.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى ان هذا الاجتماع يأتي قبل تقديم الباحثين للتقارير الفنية والمالية النهائية للمشروع وتحديد الجهات المستفيدة من مخرجات تلك المشاريع لترويجها وتسويقها لديها.

ومن هذه المشاريع:
- المشروع الأول: تطبيق المعلمات الجزئية لاستنباط هجين ذرة شامية مميزة تتحمل الجفاف وذلك في ظل التغيرات المناخية الحالية والمستقبلية وندرة المياة.

- المشروع الثاني: دراسة وتنفيذ وحدة تحلية للمياة بالتجميد والتي تهدف الي تنفيذ وحدة لتحلية المياة المالحة بتكلفة اقل يمكن استخدامها في الشرب والاستخدامات الزراعية الأخرى.
-المشروع الثالث: وهو توليد الكهرباء باستخدام تربينات رياح صغيرة الحجم حديثة يمكن استخدامها في القري السياحية كمصدر للطاقة الكهربائية المتجددة.

- المشروع الرابع :عن تطوير أدارة المزارع السمكية المكثفة ويهدف المشروع إلى زياة إنتاجية وحدة المساحة من الإنتاج السمكي.

- المشروع الخامس: وهو إنتاج الخرسانة المنفذة كحل جديد للرصف والي يمكن من خلالها حصاد مياة الأمطار والتي تودي إلى تعطيل المرور علي الطرق في بعض المناطق.

- المشروع السادس: عن التشخيص الجزيئي لمعدل انتشار مرض ليكوزيس الأبقار في محافظة القليوبية ويهدف هذا المشروع إلى حماية الثروة الحيوانية من الإصابة بالمرض.

من جانبة قال الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تسعي إلى ربط البحث العلمي بالصناعة بما يخدم المجتمع المحيط بة، مشيرا إلى ضرورة مواكبة التعليم للتطورات التكنولوجية الحديثة.

وأضاف السعيد، ان الجامعة تدعم شباب الباحثين في ضل تغيرات الثورة الصناعية الرابعة من أجل خلق جيل من المبدعين والمبتكرين وبما يخدم المشاريع القومية للبلاد.