رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

المعهد العالي للصحة بالإسكندرية يوضح أنواع الكمامات ودرجة حمايتها من كورونا

السبت 30/مايو/2020 - 02:10 م
أرشيفية
أرشيفية
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

أكد المعهد العالى للصحة العامة بجامعة الإسكندرية، فى بيان اليوم، أن هناك 3 أنواع رئيسية للماسكات الطبية ماسكات الجهاز التنفسي مثل N95 والـ FFP و ماسكات جراحية عادية ذات الاستخدام الواحد وماسكات مصنوعة في المنزل من القماش وتختلف الحماية التي تقدمها الماسكات المختلفة حسب نوع الماسك.

١- ماسكات الـ N95 والـ FFP تقدم درجة حماية عالية للشخص لذلك فهي مخصصة بالأساس للأطقم الطبية.

٢- الماسكات الجراحية العادية ذات الاستخدام الواحد تعطي حماية أقل للفيروس من ماسكات الـ N95 ولكنها مازالت تعطي قدر من الحماية للشخص نفسه ولكن يجب الالتزام بكل الاحترازات الوقائية الأخرى.

٣- الماسكات القماش.. فهي تعطي حماية أقل للشخص نفسه من الماسكات الجراحية (في بعض الدراسات 50٪ من الحماية التي تقدمها الماسكات الجراحية العادية) ولكن تكمن أهميتها الأساسية (حال عدم توفر الماسكات الجراحية) في أنها تقلل نقل العدوى من الأشخاص المصابين (خاصة الذين لم تظهر الأعراض عليهم) إلى المخالطين لهم وبالتالي تقلل من انتشار العدوى ويعتبر استخدامها افضل من عدم ارتداء اي قناع للوجه.

وحسب توصيات مركز الحماية والوقاية من الأمراض CDC وبعض الدراسات العلمية الأخرى ففي حالة عدم توافر الماسكات الجراحية فينصح بلبس الماسك القماش وذلك مع الحفاظ على وسائل الوقاية الأخرى مثل غسل اليدين التباعد عدم لمس الوجه أو الماسك باليد.

Advertisements
ads