الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

حالة نادرة.. إجراء عملية جراحية لاستئصال "فم ثاني" لطفلة رضيعة

أرشيفية
أرشيفية

خضعت طفلة رضيعة عمرها 6 أشهر، لعملية جراحية خطيرة من أجل استئصال "فمها الثاني"، مما وصفها الأطباء بحالة نادرة من نوعها. 

وفي أثناء إجراء فحوصات ما قبل الولادة، وتحديدًا خلال الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، اكتشف الأطباء وجود كتلة في وجه الطفلة اعتقدوا في بداية الأمر أنها ربما تكون تكيسًا أو ورمًا، لكن عندما وُلدت الطفلة في مدينة "تشارلستون" في ولاية "ساوث كارولينا" الأمريكية، اكتشف الأطباء أن تلك الكتلة كانت في حقيقة الأمر "فمًا ثانيًا"، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية

وتعد الطفلة واحدة من بين 35 حالة مسجلة فقط منذ عام 1900، كانوا يعانون من حالة تُعرف باسم "Diprosopus" أو "ازدواجية أجزاء الوجه".

وكتب الأطباء الذين تولوا علاج هذه الحالة في إحدى المجلات الطبية أن فمها الثاني ليس له صلة بفمها الأساسي، موضحين أنه في إمكانها التنفس والأكل والشرب بصورة طبيعية.

وأضافوا الأطباء أن الفم الثاني كان في بعض الأحيان ينتج سائلًا، ربما يكون لعابًا، وخضعت الرضيعة في أعقاب ذلك لجراحة من أجل استئصال الفم الثاني، المكون من شفتين ولسان وأسنان.

ومن خلال متابعة حالتها بعد العملية الجراحية أن جروحها شُفيت بشكل جيد وأنها تتعافى وتتغذى دون صعوبة، لكن الأطباء لاحظوا أيضًا أنها كانت غير قادرة على تحريك الجزء الأيمن من الشفاه السفلية لأسفل، مما قد يشير إلى أن العضلات في تلك المنطقة لم تعد تعمل.

وأفاد تقرير الصحيفة البريطانية بأنه قد تم تسجيل حاله "Diprosopus"، التي توصف بكونها حالة نادرة للغاية، لدى الدجاج والأغنام القطط وغيرها من الحيوانات أيضًا.