الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"صيدلة حلوان" تقدم ارشادات للمطهرات التي يمكن استخدامها للوقاية من كورونا

أرشيفية
أرشيفية

قدمت كلية الصيدلة بجامعة حلوان، مجموعة من المعلومات والنصائح حول بعض المطهرات التي يمكن استخدامها للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد لحماية الأشخاص، وذلك خلال تواجدهم بالمنزل أو أثناء الخروج للعمل، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، وإشراف الدكتورة إيمان حجاج قائم بعمل عميد الكلية، والدكتورة فاطمة محرم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، فإن المواد المطهرة المسموح باستخدامها هي:

١- الكحول الإيثيلي لتطهير اليدين بتركيز من٦٠ - ٧٠% أما التركيزات الأعلى مثل ٨٠ أو ٩٠ أو الكحول الخام بتركيز ٩٩.٩% أو ما يعرف Absolute alcohol  فإنها لا تصلح للتطهير لحاجة الكحول الأساسية للماء فى عمله.

٢- كحول الأيزوبروبيل بتركيز ٦٠ - ٧٠% وهو مايعرف باسم rubbing alcohol.

٣- إما المطهرات على هيئة كولونيا أو جل مطهر فهى من الممكن استخدامها لتطهير الأيدى بشرط احتوائها على أحد الكحولات السابقة بنفس التركيز.

٤- أوصت منظمة الصحة العالمية تركيبتين من الكحول الايثيلى أو الايزوبروبيل مضاف له ماء أكسجين بتركيز ٣,. % كمادة مقاومة للفيروسات والبكتريا والجراثيم الكامنة بالإضافة إلى الجلسرين بتركيز ١,٥ % كمرطب ليقاوم جفاف الجلد الذى قد يحدث نتيجة الاستخدام الكثير للكحول.

٥-  وعن تنظيف الاسطح فإن استخدام الكلور بتركيز ١,. أو ٢,. % في الأماكن التى يخشى من ارتفاع نسبة العدوى بها فيمكن استخدام الكلور بتركيز ٥,. % على أن يتم  تحضيره بشكل فورى قبل الاستعمال حيث أنه غاز متطاير لايمكن الاحتفاظ به لفترة.

هذا وقد قام بتقديم هذه المعلومات الصحية الهامة الدكتور محمد صلاح بكلية الصيدلة جامعة حلوان.