السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

خلايا يمكنها التصدي لفيروس كورونا.. تعرف عليها

ارشيفية
ارشيفية

اكتشف بعض العلماء خلايا يمكنها مهاجمة ومحاربة فيروس"كورونا" المستجد، في مجرى الدم لدى الأشخاص الذين أصيبوا بنزلات برد فقط، بحسب  ما نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية. 

وأعتقد العلماء أن هذا يفسر سبب تأثر البعض بشدة بالفيروس أكثر من الآخرين، فيما حذر الباحثون من معهد لا جولا لعلم المناعة في كاليفورنيا من أن نتائجهم لم تثبت بعد خارج المختبر.

وبحثت دراسة  في الخلايا المناعية المعروفة  باسم" الخلايا التائية" التي تختلف عن الخلايا البائية التي تنتج الأجسام المضادة أنه بدلًا من التصاق الخلايا بالفيروس، تقوم الخلايا التائية بالهجوم مستهدفة الخلايا المصابة الأخرى.

وقال "دان ديفيس" أستاذ علم المناعة بجامعة مانشستر ،"عندما تصاب الخلية بفيروس كورونا، يتم تقطيع جزيئات البروتين في الفيروس إلى قطع صغيرة جدًا".

واستكمل:"عندما ترى الخلايا التائية هذه الجزيئات من الفيروس التي لم تكن موجودة في الجسم من قبل، فإنها تقاوم تلك الجزيئات وتشكل مناعة".

ونظر الباحثون من معهد "لا جولا" للمناعة في كاليفورنيا إلى دماء المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا، ووجدوا أن الخلايا التائية التي كانت لديهم في دمهم استجابت للفيروس الجديد، مشيرين إلى أن التعرض لفيروسات أخرى مثل" نزلات البرد، الأنفلونزا" قد أعدت خلايا بطريقة أو بأخرى للتعرف على فيروس كورونا ومهاجمته.