الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طريقة تسليم بحث الجامعات 2020.. ورفعه إلكترونيًا

ارشيفية
ارشيفية

يعكف طلاب سنوات النقل بالجامعات المصرية على اتمام البحث الجامعي لهم، وذلك بعدما أعلنت وزارة التعليم العالي بديلين لامتحان الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠١٩/٢٠٢٠، وهما البحث الجامعي أو الاختبار الإلكتروني، في ظل ما تشهده جمهورية مصر العربية بشكل خاص والعالم بصفة عامة من حالة انغلاق نتيجة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مما ترتب عليه من تحويل الدراسة عن بُعد.

ووفق كل قسم أو شعبة في الكليات داخل الجامعات سيتم تسليم بحث الجامعات عبر أحد الوسائل التالية:

1- عبر البريد الإلكتروني الذي تم توزيعه على الطلاب وفق كل تخصص أو مادة أو كلية.

2-  وفق ما تعلنه مجالس الأقسام في الكليات من تحديد منصات مخصصة لتسليم بحث الجامعات ، التي سيتم من خلالها تبليغ الطلاب عنها بعد إعلانها.

تابع أيضاً

جامعة الزقازيق تكشف حقيقة وجود مخالفات بالإجراءات الوقائية داخل مستشفي العزل

مؤتمر دولي "أونلاين" حول اتجاهات المستقبل في التعليم الفني والمهني

"التعليم" تنفي عدم إمكانية رفع المشروعات البحثية من خلال المحمول


موعد تسليم البحث الجامعي:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تسليم الأبحاث لن يتم قبل 30 مايو الجاري، ووفق كل كلية وجامعة ستحدد الفترة الزمنية لتسليم الأبحاث الجامعية لها طبقًا لطبيعة كل تخصص ومجال دراسي.

أرقام الجلوس

إذا تطلب من الطلاب أرقام جلوسهم على غلاف البحث الجامعي، فهو رقم الجلوس الخاص بالفصل الدراسي الأول فهو لم يتغير، إلا إذا القسم أو الكلية عمل على تغيير في هذا الشأن، سيتم تبليغ الطلاب بذلك.

طريقة كتابة البحث الجامعي

أعلنت العديد من الكليات في الجامعات - وفق معايير المجلس الأعلى للجامعات بشأن كتابة البحث الجامعي لطلاب سنوات النقل- النماذج الخاصة بها وفق المنهج الدراسي وطرق التسليم سواء عبر البريد الإلكتروني أو وسائل أخرى وفق خطة عمل كل كلية، إلا أن هناك نموذجًا استرشاديًا لطريقة كتابة البحث العلمي لطلاب سنوات النقل، والذي يأتي على النحو التالي:

طريقة كتابة البحث الجامعي "نموذج استرشادي"

أعدت العديد من الجامعات نماذج استرشادية لطريقة كتابة البحث الجامعي، على رأسهم جامعة المنيا، التي تعد أبسط وأسهل طرق كتابة البحث الجامعي، يمكن لطلاب سنوات النقل الاستعانة به:

الصفحة الأول:

تحتوي الصفحة الأولى على عنوان البحث ويتم كتابة البيانات التالية بشكل رأسي: "اسم الطالب ثلاثي، المقرر، أستاذ المقرر، الشعبة، الفرقة".

الصفحة الثانية:

تحتوي الصفحة الثانية من البحث الجامعية على فهرس البحث، ويتم كتابة العناصر التالي في شكل جدول رأسي على أن تكون بياناته على النحو التالي، مع التنبيه على أن عدد العناصر وفق ما يتفق عليه أستاذ المقرر مع الطلاب بسنوات النقل: "مقدمة، العنصر الأول، العنصر الثاني، العنصر الثالث، العنصر الرابع، الخلاصة "الاستنتاجات"، قائمة المراجع".

الصفحة الثالثة:

تحتوي الصفحة الثالثة على مقدمة، وهي صفحة واحدة يتناول فيها تمهيد لموضوع البحث وأهميته وأهم الأفكار "العناصر" التي يتناولها البحث.

تناول موضوع البحث الجامعي

من 4 إلى 6 صفحات، اشرح فيها الأفكار "العناصر" التي يتناولها البحث، مستعينًا بالمراجع والمصادر المتنوعة، وداعمًا بالصور والإحصاءات والجداول "وفقًا لطبيعة بحثك وما يتطلبه".