الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم": قرار الثانوية العامة في يد الدولة

كشكول

كشفت مصادر خاصة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة ستناقش خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد بالعام الدراسي الجديد خلال الساعات القليلة المقبلة .

وأكدت المصادر انه سيتم عقد اجتماع خاص بمجلس الوزراء، للإعلان عن الأجراءات الخاصة بعقد امتحانات الثانوية العامة، المقرر عقدها يوم 7 يونيو المقبل.  

وقالت المصادر، أنه من المتوقع انه لا مساس بموعد عقد الامتحانات، مع التشديد على الإجراءات الخاصة لحماية الطلاب والمراقبين .

وكانت قررت الوزارة اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لضمان صحة وسلامة الطلاب وكافة أعضاء المنظومة التعليمية، فتم زيادة عدد اللجان مرة ونصف من اللجان العادية، بواقع 14 طالب بكل لجنه.

بالأضافه إلى العمل علي تعقيم وتطهير اللجان قبل وبعد الامتحان,  والاستعانة ب5 آلاف بوابة تعقيم وتوزيع الكمامات واغطيه للقدم وقفازات علي الطلاب. 

نائب وزير التعليم يكشف موقف امتحانات الثانوية والدبلومات بعد خطة الصحة


وشددت التعليم على ضرورة الحرص على التباعد بمسافة لا تقل عن المتر من شخص لآخر، لضمان سلامة الطلاب والمراقبين والعاملين حرصا على مستقبل الطلاب.

وكان الدكتور طارق شوقي قد أعلن عن تكلفة تعقيم لجان امتحانات الثانوية العامة، ب 950 مليون جنيه , لافتا الي ان صحة الطلاب والعاملين بالامتحان في اولوية الاهتمامات.

خطة الصحة للتعايش مع كورونا 
وكانت وزارة الصحة والسكان، شددت على ضرورة عدم السماح لعدد من الكيانات والجهات بالعودة للعمل مرة أخرى أثناء جائحة كورونا؛ لوجود خطر شديد لنقل العدوى وانتشارها.

وتشمل:

- الأماكن الترفيهية مثل دور السينما والمسارح والقهاوي والكافيهات وجميع الأماكن الترفيهية.

- المطاعم على أن يتم استمرار العمل بتوصيل الطلبات المتبع حاليا.

- الجامعات والمدارس ورياض الأطفال والحضانات.

- صالات التمارين واللياقة البدنية والنوادي الرياضية والاستراحات المغلقة بالأندية.

- عدم إقامة الأفراح والجنازات وغيرها من المناسبات التي تتم في تجمعات.

مراحل التعايش 

ومن المقرر أن تُنفذ خطة التعايش على 3 مراحل، الأولى: وهيّ مرحلة الإجراءات المشددة لتفادي أي نوع من الانتكاسة، ويبدأت تطبيقها مباشرة وتستمر حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة في أسبوعين متتاليين على مستوى الجمهورية، والمرحلة الثانية: وهي مرحلة الإجراءات المتوسطة وتبدأ بعد المرحلة الأولى مباشرة لمدة 28 يومًا، والمرحلة الثالثة، وهي مرحلة الإجراءات المخففة والمستمرة، وتستمر حتى صدور قرارات أخرى لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميا إلى المستوى المنخفض.