الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

خطوات كتابة البحث الجامعي لطلاب النقل للعام الدراسي 2019-2020

أرشيفية
أرشيفية

يستعد طلاب سنوات النقل بالجامعات المصرية لتسليم البحث الجامعي للعام الدراسي 2019/2020، بدءً من 30 مايو الجاري، كأحد البديلين عن الاختبارات التحريرية أو الشفوية التقليدية أو التي كان معتاد عليها، وذلك لمنع تكدس الطلاب داخل الجامعات المصرية أثناء امتحانات الفصل الدراسي الثاني؛ حفاظًا على سلامتهم في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

طريقة كتابة البحث الجامعي:

وأعلنت العديد من الكليات في الجامعات- وفق معايير المجلس الأعلى للجامعات بشأن كتابة البحث الجامعي لطلاب سنوات النقل- النماذج الخاصة بها وفق المنهج الدراسي وطرق التسليم سواء عبر البريد الإلكتروني أو وسائل أخرى وفق خطة عمل كل كلية، إلا أن هناك نموذجًا استرشاديًا لطريقة كتابة البحث العلمي لطلاب سنوات النقل، والذي يأتي على النحو التالي:

طريقة كتابة البحث الجامعي "نموذج استرشادي":

وأعدت العديد من الجامعات نماذج استرشادية لطريقة كتابة البحث الجامعي، على رأسهم جامعة المنيا، التي تعد أبسط وأسهل طرق كتابة البحث الجامعي، يمكن لطلاب سنوات النقل الاستعانة به:

الصفحة الأول للبحث الجامعي:

تحتوي الصفحة الأولى على عنوان البحث ويتم كتابة البيانات التالية بشكل رأسي: "اسم الطالب ثلاثي، المقرر، أستاذ المقرر، الشعبة، الفرقة".

الصفحة الثانية للبحث الجامعي:

تحتوي الصفحة الثانية من البحث الجامعية على فهرس البحث، ويتم كتابة العناصر التالي في شكل جدول رأسي على أن تكون بياناته على النحو التالي، مع التنبيه على أن عدد العناصر وفق ما يتفق عليه أستاذ المقرر مع الطلاب بسنوات النقل: "مقدمة، العنصر الأول، العنصر الثاني، العنصر الثالث، العنصر الرابع، الخلاصة "الاستنتاجات"، قائمة المراجع".

الصفحة الثالثة للبحث الجامعي:

تحتوي الصفحة الثالثة على مقدمة، وهي صفحة واحدة يتناول فيها تمهيد لموضوع البحث وأهميته وأهم الأفكار "العناصر" التي يتناولها البحث.

تناول موضوع البحث الجامعي:

من 4 إلى 6 صفحات، اشرح فيها الأفكار "العناصر" التي يتناولها البحث، مستعينًا بالمراجع والمصادر المتنوعة، وداعمًا بالصور والإحصاءات والجداول "وفقًا لطبيعة بحثك وما يتطلبه".


تابع أيضاً:

جدول الامتحانات الإلكترونية لطلاب صيدلة أسيوط "مستند"

إجابات امتحان الرياضيات للصف الأول الثانوي 2020 "صور"



خلاصة البحث الجامعي:

عبارة عن صفحة واحدة، يتم فيها تناول ملخص الأفكار "العناصر" التي يتناولها البحث والاستنتاجات التي توصلت لها من شرح أفكار "العناصر" البحث.

مراجع البحث الجامعي:

في النهاية اكتب المراجعة والمصادر التي استخدمتها في بحثك، وفي جامعة المنيا اشترطت أن يكون مراجع البحث الجامعي للطالب ألا تقل عن 5 مراجع، لذا على الطلاب العودة إلى أستاذ المقرر ومعرفة عدد المراجع المطالب بها.

أبرز منصات المراجع التي يمكن الاستعانة بها في البحث الجامعي:

بنك المعرفة المصري: https://www.ekb.eg/ar/home

الباحث العلمي لجوجل: https://scholar.google.com.eg/schhp?hl=ar

بوابة البحث: https://www.researchgate.net/login

دار المنظومة: http://mandumah.com/

مراجع ورقية "كتب في التخصص"

طريقة كتابة توثيق المراجع للبحث الجامعي:

داخل البحث "اسم المؤلف، السنة، الصفحة".

في قائمة المراجع:

الكتاب: اسم المؤلف (سنة النشر)، عنوان الكتاب، بلد النشر، دار النشر.

البحث: اسم المؤلف (سنة النشر)، عنوان البحث، اسم المجلة، (رقم المجلد)، رقم العدد، الصفحات.