الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم" تسابق الزمن لتجهيز لجان للثانوية العامة.. وزيادة الملاحظين إلى 100 ألف مراقب

أرشيفية
أرشيفية

واصلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم، استعدادتها لامتحانات الثانوية العامة  للعام الدراسي 2019 / 2020 التي ستنطلق يوم 7 القادم.

تشهد الامتحانات هذا العام استعدادتها غير مسبوقة لوقاية الطلاب والمعلمين المنتدبين لأعمال الامتحانات من مخاطر جائحة فيروس "الكورونا" المستجد كوفيد 19.

قامت وزراة التعليم برئاسة رئيس امتحانات الثانوية العامة ونائب الوزير لشؤون المعلمين الدكتور رضا حجازي، بزيادة عدد لجان امتحانات الثانوية العامة هذا العام لتصل من 1817 لجنة  بالعام الماضي إلى 2420 لجنة هذا العام بزيادة تصل إلي 30 %، بغرض زيادة مساحات التباعد الأجتماعي بين الطلاب في اللجان، وتخفيض أعدادها من 20 إلى 14 طالب باللجنة.

وتشمل إجراءات زيادة اللجان الامتحانية زيادة عدد الادوار باللجان القديمة، واختيار ما يصل إلى 603 لجنة امتحانية جديدة في مختلف محافظات الجمهورية تتوافر بها الاحتياطات الأمنية، والسلامة سواء للطلاب أو المعلمين المراقبين.

وبالنسبة للمراقبين فقد ارتفع أعداد الملاحظين المنتدبين لاعمال المراقبة في الامتحانات لتصل إلى 100 أف مراقب تقريبا بدلا من 80 بالعام الماضي لمواجهة الزيادة في عداد اللجان، مع جعل أعمال المراقبة داخل المحافظات لتخفيف الأعباء على المراقبين في الانتقال، باستثناء رؤساء اللجان ومراقبين الأوائل من خارج المحافظة.

وفيما يتعلق بميزانية امتحانات الثانوية العامة قامت الوزارة برفع مذكرة إلى مجلس الوزراء لتعزيز البند المالي لامتحانات الثانوية العامة، والدبلومات لتطهير وتعقييم اللجان والفصول الامتحانية وتوفير مستلزمات الوقاية.

تشمل خطة وزارة التعليم صرف ما يصل إلى 950 مليون جنيه لتوفير 25 مليون كمامة و 5 آلاف بوابة تعقيم توضع علي اللجان وكنترولات التصحيح، بالإضافة إلى مايصل لمليار جنيه قيمة مكافأة مكأفات المشاركين في أعمال الامتحان، ولتوفير المستلزمات التي تحتاجها أعمال الامتحانات.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة  2019/ 2020 ستنطلق يوم 7 يونيو وتستمر حتى 5 يوليو القادم.