السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كل ما تريد معرفته عن تسليم الأبحاث.. وماذا نكتب على ظرف البحث؟

أرشيفية
أرشيفية

بعد أن أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، عن بدء تسليم المشروعات البحثية، المقرر تسليمها من الطلاب بالصفوف الثالث الابتدائي وحتي الثالث الأعدادي، وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من طلاب ابناؤنا بالخارج، وطلاب المنازل والحالات الخاصة من "طلاب الدمج والتربية الخاصة"، شهدت المدارس إقبالا كبيرًا من قبل أولياء الأمور. 

ورقيا أو إلكترونيا


كان قد أعلن الدكتور طارق شوقي، عن طريقتين لتسليم المشروعات الحثية، بإتباع طريقة من الطريقتين، أما ورقيًا للمدرسة التابع لها الطالب، من خلال إرفاق البحث مكتوب بخط اليد إو مطبوع داخل مظروف، أوإلكترونيًا، من خلال منصة أدمودو.

إفادة استلام المشروع من المدرسة


ولكي يتم التأكد من تسليم البحث، يحصل الطالب على إفادة باستلام المشروع البحثي للمدرسة، ويكتب البحث بأي لغة، يدوياً أو مطبوعاً عن طريق الحاسب الألي، ولا يشترط دفع المصروفات المدرسية لاستلام البحث من الطالب.

تقييم المشروعات البحثية 


وحددت الوزارة تقييم المشروعات البحثية، عن طريق إعداد فرق خماسية من المعلمين للمواد الدراسية (لغة عربية – لغة إنجليزية – رياضيات – علوم – دراسات اجتماعية ) للذهاب لمدارس غير مدارسهم لتنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية الورقية، أما بالنسبة للأبحاث المقدمة إلكترونيًا، هناك آلية تقييم أخرى.

عدم مطابقة الأبحاث


وحذرت الوزارة، من الأبحاث المتطابقة، على أن تتولى لجان التقدير إعداد قائمة بأسماء الطلاب الذين تطابقت مشروعاتهم البحثية، مع تعليق إعلان نتائجهم لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم، لا يوجد درجات للبحث، أما مقبول أو مرفوض. 

تصحيح أبحاث الشهادة الإعدادية


أما فيما يخص تصحيح أبحاث الشهادة الإعدادية، سيتم تنفيذ عملية التقدير من خلال لجنة النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية أسوة بما هو متبع في الأعوام السابقة، مع الالتزام بإرسال المدرسة المشروعات البحثية لإجراء عملية التقدير، ونتيجة المواد التي لا تضاف للمجموع إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية وحصول الطالب بعد اجتيازه المشروع البحثي على درجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100% وتضاف درجته إلى درجة الفصل الدراسي الأول.

يهمك أيضاً:


أما مصير الطالب الذي يرفض تقديم البحث، سيحصل على (صفر) في الفصل الدراسي الثاني، وتعلق نتيجة الطالب الذي ثبت تطابق المشروع البحثي الخاص به مع مشروع آخر.

إعلان النتائج


ستقوم الوزارة إعلان نتيجة العام الدراسي للطلاب، بعد أسبوع من مواعيد تقديم البحث، بالنسبة لصفوف النقل (من 3 ابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي)، أما نتيجة الصف الثالث الإعدادي، بعد انتهاء لجنة النظام والمراقبة من أعمالها، وتسليمها لمدير المديرية لاعتمادها من المحافظ.

مايدون على الظرف 


من جهته قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يجب أن يقوم الطالب بوضع البحث فى ظرف مغلق، ويدون على الظرف بياناته وهي الرقم التعريفي للطالب والفرقة الدراسية للطالب.