الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

المدن الجامعية بحلوان تستعد لاستقبال مصابى "كورونا".. صور

كشكول


بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بضرورة تجهيز المدن الجامعية بالجامعات المصرية لتصبح مستشفي للعزل لاستقبال مصابي فيروس كورونا المستجد في حال الاحتياج لها، وذلك ضمن خطة الطوارئ للبلاد لمواجهة الفيروس.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العليم العالي، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدأت بتجهيز المدن بشكل كامل، وتم إعداد المباني والتأكد منها وتطهيرها وتعقيمها وتجهيزها بشكل كامل لاستقبال مرضى كورونا في حال احتياجها في أي وقت، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا المستجد.

كما وجه الوزير بضرورة تطبيق هذه الإجراءات بجميع المدن والمستشفيات الجامعية بكافة الجامعات المصرية، واتخاذ كافة التدابير الوقائية التي تحفظ سلامة الفرق الصحية والإدارية والمرضى بالمستشفيات الجامعية، وتوفير كافة أدوات الوقاية والتعقيم وأدوات الكشف لجميع العاملين بالمنشآت الجامعية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأجرى الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، زيارة للوقوف على آخر الإستعدادات والتجهيزات التي تمت بالمدن الجامعية المخصصة لعزل الحالات البسيطة للتأكد من تجهيز المبانى والغرف على أعلى مستوى، من حيث الإقامة والتعقيم والنظافة، وذلك عقب جهود كبيرة قامت بها القوات المسلحة المصرية بالتنسيق مع الجامعة لتجهيز مباني المدن باعتبارها مستشفيات عزل. 

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أن المدن الجامعية بحلوان تتسم باتساع طاقتها الاستيعابية، مضيفا أنها جاهزة تمامًا حال الاحتياج إليها حيث يتم دوريًا إجراء عملية تطهير وتعقيم منتظمة لها، وتجديد ورفع لكفاءة المبانى والمنشآت، مشددا على أن جامعة حلوان تتخذ كل التدابير اللازمة لحماية صحة وسلامة العاملين فى المبانى، بالإضافة إلى الحفاظ على المتعلقات الشخصية الخاصة بالطلاب.

وأكد نجم، أنه يتم حاليا تعقيم وتطهير دوري لكل الغرف بالمدن الطلابية بالجامعة، حتى تكون جاهزة لاستقبال المصابين بالفيروس، داعيا كافة الجهات بالدولة إلى ضرورة التوحد والتكاتف وتقديم يد العون لدعم الوطن في ظل هذه الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد. 



الجدير بالذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد استعرض تقريراً بشأن استعدادات المستشفيات الجامعية للمشاركة بإمكاناتها في جهود مواجهة فيروس "كورونا"، وكذا امكانية استخدام المدن الجامعية كمستشفيات عزل، مشيراً إلى أنه قد وقع الاختيار علي عدد من المدن الجامعية (كمرحلة أولى) بجامعات "القاهرة، الإسكندرية، عين شمس، أسيوط، المنصورة، المنيا، وحلوان".

وأوضح الوزير، أن إجمالي عدد مباني المدن الجامعية، بالجامعات سالفة الذكر، والتي تم اختيارها كأسبقية أولى، كمستشفيات عزل، يبلغ 33 مبنى، بواقع 5828 غرفة، تخدم 11304 أفراد، فيما يبلغ عدد مباني المدن الجامعية التي تم اختيارها كأسبقية ثانية بجامعات القاهرة وعين شمس وأسيوط، 16 مبنى، تضم 2799 غرفة، تخدم 5154 فرداً، مشيراً أيضاً إلى أن عدد مباني المدن الجامعية، بجامعتي عين شمس وأسيوط، والتي تم اختيارها كأسبقية ثالثة يبلغ عدد 8 مبانٍ، بواقع 1961 غرفة، تخدم 3394 فرداً.