الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

برلماني: الكثير من التحديات تواجه التعليم العالي والبحث العلمي في مصر

الدكتور محمد فؤاد،
الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب،

أعد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عدد من الملاحظات حول مشروع موازنة قطاع التعليم العالى "ديوان وزارة التعليم والبحث العلمى"، للعرض على لجنة الخطة والموازنة، تضمنت هذه الملاحظات تحديات التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وموارد الموازنة وإستخداماتها.

وقال فؤاد، إن هناك العديد من التحديات التي تواجه التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، تتجسد أهم تلك التحديات في أن عدد الجامعات في مصر أقل بنسبة 50% عن المعدلات العالمية، حيث أن "المعدل العالمي يمثل جامعة لكل مليون مواطن بينما يبلغ عدد الجامعات الحكومية في مصر 27 جامعة ومثلهم من الجامعات الخاصة وحوالي 200 معهد وجميعها غير كافِ طبقاً لتصريحات وزير التعليم العالي في أكتوبر 2019.

وأشار فؤاد، الى أن أزمة تفشي فيروس كورونا جائت لتضع تحدي آخر أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ليس فقط بشأن شكاوى بعض الطلبة من عدم وجود مقررات إلكترونية لبعض الكليات؛ ولكن أيضاً دور البحث العلمي في التعامل مع التحديات التي تواجه مصر.

ولخص، التحديات التي تواجة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر فى    إنخفاض عدد الجامعات في مصر لأقل من 50% عن المعدل العالمي، ضعف البنية التكنولوجية للجامعات المصرية رغم وجود إستراتيجية للتعليم عن بُعد، ضرورة زيادة الإستثمارات في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في آن واحد لإستيعاب الطلب المتنامي للإلتحاق بالتعليم العالي، عدم وضوح مساهمة البحث العلمي في مواجهة التحديات التي تواجه مصر، برغم تأكيد وزارة المالية على إستيفاء النسب الدستورية للإنفاق على البحث العلمي في مصر.

ومما سبق يطرح السؤال نفسه هل عكست موازنات قطاع التعليم (وزارة التعليم العالي والموازنات الخاصة بالجامعات والهيئات البحثية)، وجود خطة بجدول زمنى لمواجهة تلك التحديات التي تواجه التعليم العالي في مصر؟.

وتابع فؤاد، أن إجمالي موارد ديوان عام وزارة التعليم العالي (بدون العجز الذي يمول من الخزانة) حوالي 247.7 مليون جنيه بينما يبلغ العجز الذي يمول من الموازنة 9.304 مليار جنية بزيادة قدرها 2.11  مليار جنية عن العام المالي السابق، كما أنه توجد زيادة إيرادات رأسمالية أخرى من 70 ألف جنيه إلى 2 مليار جنيه  بزيادة قدرها 1.999 مليار جنيه، فما هي تلك الإيرادات وما أسباب تلك الزيادة؟

وأضاف فؤاد، أنه فيما يتعلق بإستخدامات الموازنة يمثل الباب السادس شراء الأصول غير المالية – الإستثمارات نسبة 87% من المصروفات المدرجة في مشروع الموازنة بزيادة بقيمة 5.629 مليار جنيه في مشروع الموازنة الحالي بنسبة 200% عن الإعتمادات المدرجة في 2019/2020 نتيجة لزيادة المباني غير السكنية بمقدار 4.333 مليار جنية، فما هي أوجه إنفاق تلك الزيادة في المباني غير السكنية وهل يتضمن إنشاء الجامعات الجديدة التي صدر بها قرار من رئيس الجمهورية؟.