الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الدراسة يومان وتابلت للطلاب.. "شوقي" يكشف مقترحات العام الدراسي الجديد

كشكول


قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي،  إن الوزارة تدرس عددا من المقترحات لشكل الدراسة العام القادم  في ظل  استمرار  أزمة انتشار فيروس "كورونا" المُستجد.

أكد أن هذا العام سيشهد آخر تطبيق لمنظومة التعليم القديم، وأن نظام التعليم الإلكترونى سيقضي على الكتب الخارجية والدروس الخصوصية.

أوضح أن أبرز السيناريوهات هو أن يكون الأسبوع الدراسى لمدة يومين فقط، مقابل أن يمتد حتى الساعة الخامسة مساءً، فضلا عن الاستعانة بالتعليم أون لاين خلال باقى أيام الأسبوع.
 
أشار أن هذا النظام يصعب تطبيقه بالمرحلة الابتدائية، خاصة أن هذه الفئة العمرية تحتاج إلى تواصل مباشر بين الطالب والمُعلم، في حين أن تطبيقه على المرحلة الإعدادية سيكون أكثر سهولة ، حيث أن التعليم من كي جي لثالثة ابتدائى لا يمكن أن يمكون  فيه تكنولوجيا ويجب علي الطلاب يحسبوا ويكتبوا بأيديهم لأسباب تعليمية"،
أوضح أنه بحالة تطبيقه سيتم تسليم جهاز تابلت للطلبة به كل المنهج وكذلك آلية التواصل الإلكترونى مع المُعلم، وكذلك شرح المواد مصحوبا بالفيديو.
 
أوضح أن هذا السيناريو ، سوف يوفر  تكاليف طباعة الكتب المدرسية، قائلا: "قبل هذا السن يجب أن يتم التعلم بالورقة والقلم سواء على مستوى الكتابة أو الحساب، وهذا أمر مهم من الناحية التعليمية"، 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع موازنة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى ضوء مشروع الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة للسنة المالية 2020/2021.