الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"غلاب": المستشفى الجامعي بأسوان تعمل بكامل طاقتها لخدمة المرضى

المستشفى الجامعي
المستشفى الجامعي بأسوان

أكد الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، أن مستشفى أسوان الجامعى يعمل بكامل طاقته مع اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أثناء تقديم الخدمة الطبية للمرضى من أبناء أسوان والمحافظات المجاورة.

وأوضح رئيس جامعة أسوان، فى بيان، أن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا بالمستشفى تبدأ بتخصيص غرفة للكشف المبدئى على المرضى بجوار بوابة المستشفى، يليها دخول المرضى والعاملين فى الممر المعقم المتواجد أمام كل من قسم الاستقبال وأمام الباب الرئيسى للمستشفى، ثم خضوعهم للرش بالمواد المطهرة، علاوة على تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة فى قسم الاستقبال منها ارتداء جميع الأطقم الطبية ومساعديهم للماسكات والقفازات وبدل العزل على مدار الـ 24 ساعة يوميًا.

وأشار غلاب، إلى تخصيص قسم لحالات الاشتباه فى الإصابة بفيروس كورونا داخل المستشفى لحين ظهور نتائج العينات للمرضى المشتبه فيهم خلال 48 ساعة، وفى حالة التأكد من إصابتهم بفيروس كورونا يتم تحويلهم مباشرة إلى مستشفى العزل بالصداقة الجديدة بالتنسيق مع مديرية الصحة بأسوان.

وأشاد رئيس جامعة أسوان، بالدور البطولى الذى يقوم به جنود الجيش الأبيض فى مستشفى أسوان الجامعى وحرصهم على تقديم الخدمة الطبية لجميع المرضى بكل إنسانية ووطنية.

 

وأضاف الدكتور محمد زكى الدهشورى، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بأسوان، أن جميع أقسام العنايات المركزة والحضانات والنساء وعمليات الطوارئ فى المستشفى تعمل بكامل طاقتها الاستيعابية بنسبة 100% وتستقبل جميع الحالات مع الالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، كما تعمل جميع الأقسام فى المستشفى وعددها 24 قسما بكامل طاقتها أيضا فى حالات الطوارئ.

وأوضح الدهشوري، أن قسم الاستقبال بالمستشفى يستقبل ما بين 600 إلى 700 مريضا يوميا، على الرغم من تطبيق الحظر، كما تم تطبيق نظام عمل جديد فى هذا القسم من أجل تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، وذلك من خلال توفير عدد كبير من الأطباء من ذوى الكفاءة العالية فى هذا القسم، مثل المدرسين المساعدين ونواب التخصصات المختلفة علاوة على أطباء الامتياز.

وأشار عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بأسوان، إلى أن نظام العمل الجديد فى قسم الاستقبال يهدف ألا تزيد نوبتجية الطبيب فى قسم الاستقبال عن 8 ساعات فقط، ولا تتكرر هذه النوبتجية للطبيب إلا على فترات متباعدة قد تصل إلى أسبوعين، بالتنسيق مع رؤساء الأقسام المختلفة بالمستشفى من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الأطقم الطبية والمرضى معا.

وأضاف الدكتور عبدالله العبيدى، المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية بجامعة أسوان، أنه يتم رفض جميع الإجازات الاستثنائية للأطباء بالمستشفى لضمان تقديم خدمات طبية جيدة للمرضى خلال هذه الفترة الصعبة التى نواجه فيها جميعا فيروس كورونا المستجد.

وأوضح العبيدى، أن جميع الخدمات الطبية فى المستشفى مثل الإشاعات العادية والمقطعية تقدم مجانا للمرضى بتأشيرة من مدير المستشفى أو مدير الاستقبال وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، كما يستقبل قسم الكلى الصناعى جميع حالات الطوارئ من المرضى، علاوة على تخصيص شيفت ليلى لإجراء الغسيل الكلوى لمرضى مستشفى الصداقة الذى تم تخصيصه كمستشفى للعزل وتحويل مرضى الفشل الكلوى لتلقى العلاج فى مستشفى أسوان الجامعى.

ولفت الدكتور أشرف معبد، مدير مستشفى الباطنة بالمستشفيات الجامعية بأسوان، إلى أن المهمات والمستلزمات الطبية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا متوفرة فى المستشفى الجامعى، حيث يتم على سبيل المثال توزيع ما بين 500 إلى 600 قناع "ماسك" على الأطباء وحدهم يوميا علاوة على توافر القفازات والكحول بكميات كافية.

وأشارمعبد، إلى وجود تعاون وتنسيق كبير بين مستشفى أسوان الجامعى ومديرية الصحة بأسوان، حيث تم دعم مستشفى العزل فى الصداقة بأطباء ومشرفين من قسمى الصدر والأمراض المتوطنة بمستشفى أسوان الجامعى، علاوة على إرسال عدد من أطباء العنايات بأسوان الجامعى إلى مستشفى الصدر للتعاون بشأن توضيح أفضل الطرق الطبية الحديثة لاستخدام أجهزة التنفس الصناعى.