الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قبل إعلان إجراءات التسليم.. تعرف على معايير تقييم مشروع البحث

كشكول

يبحث الطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى الشهادة الإعدادية عن معايير تقييم مشروع البحث ، وذلك قبل إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،غدآ، إجراءات تسليم المشروعات البحثية.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت عن تلك المشروعات كبديلآ للامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي كإجراء احترازي لتفشي فيروس كورونا المستجد" كوفيد-19"، ولكن يجب الإجابة على سؤال ماهي معايير تقييم مشروع البحث ، حتي يتم قبوله وينتقل الطالب للعام الدراسي المقبل. 

ويستعرض "كشكول" من خلال هذا التقرير معايير تقييم مشروع البحث الذي سيتم علي أساسها فكرة قبول البحث للطالب أم لا، اي يكون" مقبول أو غير مقبول"، ولكي يتم قبول البحث، لابد من اتباع الخطوات التي قد أعلن عنها الوزير سابقآ. 

معايير تقيم المشروعات البحثية


استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، معايير تقييم المشروعات واعتباره مقبولا، أو غير مقبولا" وهي كالتالي:

1- كتابة عنوان جذاب للمشروع.
2- عرض المشروع بطريقة منظمة وفقًا للنماذج المعدة مسبقًا. 
3- استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.
4- عدد الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.
5- الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي.
6- مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
7- سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلاً عن هذا المشروع.

اقرأ ايضا

تأجيل موعد امتحانات الثانوية العامة.. "التعليم" ترد

موعد الإعلان عن إجراءات تسليم البحث.. رد مجلس الوزراء

"شوقي": إعلان تفاصيل تسليم المشروعات البحثية السبت المقبل


وكان قد أوضح الدكتور طارق شوقي، أن المشروعات البحثية هدفها تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي"العمل الجماعي بين الطلاب، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار" وغيرها من المهارات للطلاب.