الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بسبب كورونا.. تفاصيل "خناقة" وزير التعليم العالي في البرلمان

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

شهدت لجنة التعليم بمجلس النواب، برئاسة سامي هاشم، مشاركة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، الأربعاء، لمتابعة إجراءات المواجهة الشاملة لانتشار فيروس كورونا على مستوى الجامعات المصرية.

في بداية الاجتماع رفض وزير التعليم العالي الصعود على المنصة بسبب الزحام عليها، ومع تقليل العدد صعد من أجل استعراض جهود مواجهة الجامعات لكورونا، مؤكدًا أن الدولة المصرية لا تدار بالهاشتاج ولا عبر مواقع التواصل، ولا يوجد كتالوج للتعامل مع أزمة كورونا، وأن البحث العلمي سيختلف في العالم بعد أزمة كورونا قائلا: "اجتهدنا لتذليل كافة العقبات أمام الطلاب".

الوزير أكد أن جائحة كورونا دفعتنا للإسراع في دخول عالم رقمنة الجامعات والقيادة السيساية مهتمة بهذا الملف قائلا: "نسعى لتحقيق أمان الأسرة والمجتمع ولا نصدر قرارات فردية.. تخصيص مستشفى بكل جامعة لعزل مصابي كورونا، 174 عضو هيئة تدريس من كليات الطب يعملون داخل مستشفيات العزل".

خناقة الوزير بالبرلمان

شهد الاجتماع أزمة بين الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، والنائبة إنجي فهيم، حول مسارات التعليم لطلاب الجامعات، والتي جرى اتخاذها في ضوء جائحة كورونا.

كانت البداية حينما أكدت النائبة إنجي فهيم، أن مبدأ تكافؤ الفرص غير موجود بين الطلاب، نظرا لاختلاف الظروف الاقتصادية من طالب لآخر، لا سيما أن كثير من المواطنين يحتاجون لدعم مادي في ظل أزمة فيروس كورونا.

وقالت موجهة كلامها لوزير التعليم العالي: "صديقة أجنبية سألتني كيف ستقومون بالرقابة على الطلاب في أثناء أدائهم للامتحانات داخل المنازل".

الجامعات المصرية أفضل الجامعات على مستوى العالم

واعترض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، على ما أثارته حول قدرة الجامعات المصرية، وقال بغضب: "هذا الكلام لا يصح الجامعات المصرية أفضل الجامعات على مستوى العالم وأنا أشرف أني تخرجت فيها".

وطالب عبدالغفار الدكتور سامي هاشم رئيس لجنة التعليم، بحذف هذه الكلمة من المضبطة وإلا سيغادر الاجتماع.

وتدخل رئيس اللجنة البرلمانية لتهدئة الأجواء، وطالب النائبة أنجى فهيم بإنهاء حديثها، إلا أن وزير التعليم العالي قال: "هغادر الاجتماع هذا الكلام لا يليق أبدا".

وقال وزير التعليم العالي إن مصر ونظامها التعليمي يتمتع بالمصداقية ونتواصل مع البنك الدولي واليونسكو، وهناك اجتماعات تتم مع دول العالم عبر الفيديو كونفرانس؛ للتعرف على الإجراءات التي يجرى اتخاذها واسألي صديقتك الأجنبية عن النظام الذي اتبعته دولتها.

تقييم طلبة الجامعات

وأضاف: "يجب أن تكوني فخورة بما قامت بِه الدولة في كل القطاعات الدولة ويجب أن يكون ذلك محل تقدير، والنظام البحثي يحقق العدالة واتبعنا منهج العدل والمساواة وهذا مكفول وتقييم طلبة الجامعات بنفس الكفاءة ولن يضار شخص".

وشهد الاجتماع الموافقة على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن تقديم الحكومة الكورية للحكومة المصرية منحة لا تتجاوز قيمتها ٢ مليون و٩٠٠ ألف دولار أمريكي للمساهمة في تنفيذ مشروع تطوير نظام ميكنةزالملكيك الفكرية في مكتب براءات الاختراع المصري أو مركز دعم الابتكار والاختراع.