الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

ضوابط امتحانات طلاب كليات الطب بجامعة الأزهر الفصل الدراسى الثانى

كشكول

أعلنت إدارة جامعة الأزهر فى مجلسها الشهرى المنعقد اليوم، ضوابط امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب قطاع كليات الطب خلال العام الدراسى الحالى.

ويرصد لكم موقع كشكول التعليمى خلال التقرير التالى محاور وضوابط امتحانات الفصل الدراسى الثانى لقطاع كليات الطب.
أولاً: أحكام عامة:
1. استكمال المناهج الدراسية بنظام التعلم عن بعد حتي الانتهاء من المقررات/ الوحدات التعليمية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني في موعد غايته الخميس الموافق 14/5/2020.
2. تأجيل دراسة وتقييم الدروس العملية والإكلينيكية لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة، مع إمكانية ادراج بعض الأسئلة النظرية ذات الصلة بالاختبارات وذلك بعد التنويه للطلاب.
3. التزام الكليات بكل ما يضمن السلامة والوقاية الصحية.
4. بشأن تقييم المقررات الشرعية والعربية والقرآن الكريم ، يطبق ما يطبق في الكليات المستحدثة.
5. استبدال الاختبارات التحريرية التي كان مزمع عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020 بامتحانات إلكترونية عن بعد، مع توفير الكلية كل ما يلزم، ، ويرصد للطالب (ناجح، أو راسب، أو غائب).
6.  حال عدم توافر المقومات اللازمة لإجراء الاختبار الإلكتروني عن بعد، للكلية أن تختار آلية إعداد الطالب مشرع بحثي في كل مقرر على حدة وفقًا لطبيعة كل مقرر مع الالتزام بضوابط المشروع البحثي ومعاييره، ويرصد للطالب (ناجح، أو راسب، أو غائب).
7. للكلية أن تضع الضوابط اللازمة لتقييم الطالب وفقا لطبيعة الدراسة بما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفة.
8. تجرى اختبارات تجريبية إلكترونية عن بعد أثناء فترة الدراسة الإلكترونية لتدريب الطلاب.
9. الطالب الذي لم يتمكن من تأدية الامتحان إلكترونيا عن بعد، يعقد له اختبار  مماثل  أو تحريري داخل الكلية مع الاختبارات العملية/ الإكلينيكية حال الانتهاء من فترة تعليق الدراسة، ويرصد له (ناجح، أو راسب، أو غائب)، ويعتبر بمثابة دور أول له.
10. إلغاء امتحان شفهي القرآن الكريم وإضافة درجته إلى درجة التحريري.
11. إلغاء امتحان منتصف الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 (Midterm).
12. يعامل طلبة الفرق الدراسية الأولى والثانية والثالثة معاملة فرق النقل.
13. يعامل طلبة الفرق الدراسية الرابعة والخامسة والسادسة معاملة الفرق النهائية.
14. ترصد للطالب درجاته وتقديراته في المقررات الدراسية المنتهية في الفصل الدراسي الأول وتضاف الدرجات إلى المجموع التراكمي للطالب. 

ثانيًا: بالنسبة لطلبة الفرقة الأولى والثانية نظام اللائحة الجديدة:
1. في حالة المقررات بنظام الوحدات التعليمية(Module) التي تنتهي في الفصل الدراسي الأول/ الثالث، ترصد للطالب درجاتهم وتقديراتهم وتضاف إلى المجموع التراكمي.
2. في حالة إذا كان المقرر/ الوحدة التعليمية تم تدريسه في الفصل الدراسي الثاني/ الرابع  له  جزء عملي يؤجل تقييم هذا الجزء لحين انتهاء تعليق الدراسة ويرصد ما تم تقييمه دون العملي (غير مكتمل) ويضاف من ضمن تقييم هذا المقرر الجزء العملي بعد الانتهاء منه ويقيم وحدة واحدة (ناجح أو راسب، أو غائب)، على أن يشمل الاختبار العملي جزء نظري لتعويض التقصير في الاختبارات النظرية بوضعها الحالي مع ضرورة اعلام الطلاب بذلك.
3. يعتبر الطالب ناجح إذا حصل على 60% على الأقل من الدرجة الكلية للمجموعة التعليمية متضمنة الجانب النظري والعملي.
4. الطالب الباقي للإعادة أو المؤجل بعذر يقبله مجلس الكلية، يعقد له امتحان تقليدي بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة، وفي حالة رسوبه مرة أخرى تطبق مواد اللائحة فيما يتعلق بالدور الثاني وقواعد الانتقال بين السنوات.
ثالثًا: طلبة الفرقة الدراسية الثانية والثالثة نظام اللائحة القديمة: 
1. في حالة المقررات المستمرة والمتصلة يتم تقييم الطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني (ناجح أو راسب، أو غائب) ، ويتم إضافة ما حصل عليه الطالب في الفصل الدراسي الأول إلى المجموع التراكمي للطالب، ويظهر في شهادة درجات الطالب في هذا المقرر (ناجح أو راسب، أو غائب).
2. أما إذا كان المقرر المستمر له جزء عملي فيؤجل هذا الجزء لحين إنهاء تعليق الدراسة، ويضاف إلى ما حصل عليه الطالب من درجات في الفصل الدراسي الأول إلى المجموع التراكمي للطالب ويظهر في شهادة درجات الطالب في هذا المقرر (ناجح أو راسب أو غائب).
3. تطبق درجات الجبر والتيسير طبقا للوائح المنظمة.