السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خطوة بخطوة.. ننشر طريقة إعداد المشروعات البحثية لطلاب أولى ثانوي صناعي

وزير التعليم
وزير التعليم

يواصل طلاب الصف الأول الثانوي للدبلومات الفنية الصناعية بنظام 3 و5 سنوات، طريقة إعداد المشروعات البحثية بديل امتحانات نهاية العام الدراسي، لطلاب أولى ثانوي صناعي.

طريقة إعداد المشروعات البحثية 

يبدأ إعداد المشروعات البحثية لطلاب أولى ثانوي صناعي، من خلال أعداد الاوراق " فلوسكاب" مسطرة، على أن تكون الورقة الأولى عبارة عن صفحة الغلاف، ومدون بها الكود الخاص بالطالب، واسم المحافظة والإدارة والمدرسة، وغير مسموح بالكتابة خلف ورقة الغلاف، علمًا أن البحث يكتب بخط اليد.

أما الخطوة الثانية، فتشمل كتابة عنوان شيق وجذاب للبحث الذى تختاره من المواضيع الثلاثة المحددة من جانب الوزارة على حسب الشعبة والتخصص والصف المقيد به الطالب.

وتتضمن الخطوة الثالثة، في طريقة إعداد المشروعات البحثية لطلاب أولى ثانوي صناعي، كتابة مقدمة صغيرة عن الموضوع الذي اختاره الطالب، ثم كتابة عناصر المشروع البحثي وفق شعبة الطالب، على أن يراعي كتابة بعض المصطلحات باللغة الانجليزية.

 

وينتقل الطالب بعد ذلك إلي كتابة موضوع البحث، وهو شرح عناصر البحث المذكورة ، تليها كتابة النتائج المشروع سواء، على أن تكتب المسائل الحسابية إذا تطلب ذلك.

 

كما يجب علي الطالب حل التمارين التي يتضمنها البحث إن وجدت، مع الاتيان بصورتين عن الموضوع الذي يدور حوله البحث عنه لصقهم في ورقة الإجابة.

وأخيرا تكتب المراجع المستخدمة وهي لن تخرج عن كتاب المدرسة، وموقع الوزارة، والانترنت، والمكتبة الإلكترونية (بنك المعرفة).

 

وحددت قطاع التعليم الفني في وزارة التربية والتعليم الفترةرمن 26 ابريل وحتى 15 يونيو موعد لعمل المشروعات البحثية ، علي أن يتم تسليمه لإدارة المدرسة، بعد ذلك تكون النتيجة مقبول أو غير مقبول.

 

إجمالي الأبحاث المطلوبة

وكانت وزارة التربية و التعليم قد أعلنت إجمالي الأبحاث المطلوبة من طلاب تخخصات وشعب التعليم الصناعي التي بلغت،  1007 بحثًا تطبيقيًا شملت جميع الشعب والتخصصات والمهن في الصفوف الدراسية التالية: الصف الأول صناعى عام، ونوعي، وإعداد مهنى، وتعليم مزدوج (326 بحث)، الصف الثانى صناعى عام، ونوعى، وإعداد مهنى، وتعليم مزدوج (382 بحث)، الصف الثالث صناعى عام، ونوعى (145 بحث)، الصف الرابع صناعى عام، ونوعى (154 بحث).


تابع أيضاً:

بهذه الإجراءات.. تعليم مطروح تستعد لانطلاق ماراثون الثانوية العامة

مشروع بحثي بجامعة النيل لدراسة التنبؤ بطفرات فيروس كورونا

يذكر أن وزارة التربية و التعليم استبدلت امتحانات نهاية العام لطلاب الصف الأول الثانوي الفني الصناعي بعمل مشروعات بحثية، في إطار الإجراءات الحكومية الإحترازية لحماية الطلاب من مخاطر انتشار جائحة فيروس " كورونا" المستجد.