السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"محي الدين": لابد من وجود ٥٠٠ جامعة في مصر.. والصحة والركود أهم الأزمات

أرشيفية
أرشيفية

عقدت مؤسسة جلوبال الجامعية المستضيفة لفرع جامعة هيرتفوردشاير الإنجليزية بمصر، لقاء "اونلاين" مع الدكتور محمود محي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لشؤون التنمية المستدامة، والنائب الأول لرئيس البنك الدولي، وأدار الحوار داليا عشماوي، أستاذ في كلية الإعلام بالجامعة،  بحضور الدكتورة أميمة حاتم الرئيس الشرفي للجامعة،  والدكتور خالد عبد الباري نائب رئيس الجامعة.

 

وتحدث الدكتور محمود محي الدين، خلال اللقاء عن أزمه فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، وتسببه فى حالة ركود الاقتصاد العالمي، مشددا على ضرورة توافر الأمان الاقتصادي، وتوافر التتبع والاختبار، والعزل والعلاج اللازم.

 

وأوضح محى الدين، كيفية تأثر الصحة والإنتاج والحلول للموازنة بينهم، وتأثيرها على إنخفاض معدلات النمو، وارتفاعمعدلات البطالة، مؤكداً أن أعداد المتعطلين عن العمل وصل إلى ١٩٥ مليون شخص حول العالم، وفقا لمنظمه العمل الدولية، مشيرا إلى أنه لا توجد دولة في العالم لم تتأثر بانخفاض متوسطات الدخل، وأن تخطى الأزمة سيتحقق بالتكاتف ومساهمة الاقتصاد، مطالبا بسرعة انتشار التأمين الصحي على مستوى الأحياء ومراكز الجمهورية.

 

وأشار إلى أن المسار الطبيعي لإنتهاء أزمه كورونا سيكون فى غضون ١٨٠ شهر، وأن هذه الأزمة تسببت في عبء على الدول وتراكم الديون، موضحا أن من المساهمات لدعم الدخل القومي في مواجهة الأزمة أن يكون هناك انخفاض في مصر لسعر فائدة البنوك وانخفاض في سعر البترول، وأنه على مصر دعم قطاع النقل، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة وجود احتياطي  تحسبا لحدوث تقلبات في سوق البترول و الغذاء.

 

وأشار إلى أن أهم أزمتين تواجه الدول هما الصحة والركود، أما باقي الأزمات يمكن احتوائها، موجها بضرورة تطبيق أهداف التنمية المستدامة للتقليل من حدة الفقر وسوء التغذية، والتي ستتحقق بوجود موازنة عامة جيدة.

 

وفيما يخص التعليم في ظل أزمة كورونا، قال إن هناك 950 مليون تلميذ يدرس من المنزل بعد أزمة كورونا، وأن نظام التعليم لابد أن يكون تقليدي وعن بعد، أما فيما يتعلق بالجامعات، موضحا علي سبيل المثال أنه يوجد في كوريا 220 جامعة منهم 43 جامعة قومية و 180 جامعة خاصة، وأنه لابد من وجود ٥٠٠ جامعة في مصر وأن تكون منتشرة في جميع المحافظات.

 

وشدد محى الدين، فى حديثه، أنه يجب على الجامعة لا يقتصر دورها على التعليم فقط ولكن لابد أن تشمل الجانب البحثي، مشيرا إلى أن الجامعات تؤهل للحياة والعمل واحتياجات السوق، مطالبا بالتركيز على نوعين من الأنشطة على مدار الـ 20 سنة قادمة وهما، الذكاء الأصطناعي والتمريض.


وقال محى الدين، إن التعليم الحديث موجود أيضا في الشرق الأقصى مثل الصين وسنغافورة، وأنه على الدولة أن تتدخل بشكل أكبر في التعليم عن طريق تكنولوجيا المعلومات blended education لحين تعافي القطاع الخاص، وكذلك الاستثمار في الأساتذة والباحثين والتأمين الصحي الشامل وترميم المنشآت الصحية القديمة، مشيرا إلى أن الاستثمار البشرى يتم عن طريق التدريب التكنولوجي، وأن الدولة تقوم باستثمارات عامة، ويجب الاستثمار في المحافظات الأخرى، كذلك الدعم النقدى نتيجة البطالة.

 

وفيما يخص البورصة، قال محى الدين، إن تدعيم البورصة يتم من خلال عدة طرق منها الانضباط الصحي، وأن أنعكاسالبورصة يعتمد على السياسة النقدية، كما يجب أن يكون هناك تحسن في الاحتياطي النقدي الأجنبي، لافتا أن مصر تأخذ ترتيبات التبادل التجاري بالعملة المحلية، ومتأثرة سلبا مثل أي دولة،ولكن مصر تستطيع أن تحسن من وضعها عن طريق الاستثمار في البشر والبنية الأساسية.