الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ماهي خطوات نجاح الأبحاث في المراحل التعليمية بالتفصيل؟

وزير التعليم
وزير التعليم

تدور في أذهان الطلبة والطالبات عدة تساؤلات قبل إجراء مشروعهم البحثي، ومن أهم هذه الأسئلة التي تشغل بال العديد منهم هي" خطوات نجاح الأبحاث في المراحل التعليمية ومعايير تقييم البحث"، الذي سيتم علي أساسها تقييم الطالب اذا كان مقبول وبالتالي يعتبر ناجح ومنقول للصف التالي، أو غير مقبول ومن ثم يقوم باداء امتحان آخر قبل بداية العام الدراسي الجديد بأسبوعين.

 

خطوات نجاح الأبحاث في المراحل التعليمية


ويستعرض "كشكول" من خلال هذا التقرير "معايير تقييم البحث" الذي سيتم علي أساسها فكرة قبول البحث للطالب أم لا، حيث يستعد حالياً طلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، من إجراء عمل المشروع البحثي.

 

معايير تقييم المشروعات البحثية

خطوات نجاح الأبحاث في المراحل التعليمية ، فاستعرض  الدكتورطارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، معايير تقييم المشروعات واعتباره مقبولا، أو غير مقبولا" وهي كالتالي:

1- كتابة عنوان جذاب للمشروع.

2- عرض المشروع بطريقة منظمة وفقًا للنماذج المعدة مسبقًا.

3- استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.

4- عدد الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.

5- الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي.

6- مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.

7- سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلاً عن هذا المشروع.

المشروعات البحثية بديلآ عن الامتحانات

وكان قد أقرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فكرة المشروعات البحثية بديلآ عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني، بعد قرار تعليق الدراسة، كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد"كوفيد-19".

اقرأ أيضا..

معايشة من إيطاليا.. البلدة الجميلة أصبحت خاوية على عروشها "حوار مع رئيس برامج الحكومة للمغتربين"

ا