الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة تتوقع انتهاء فيروس كورونا بمصر في هذا الموعد

كشكول

توقعت دراسة أعدتها إحدى جامعات سنغافورة توقيت انتهاء أزمة وباء كورونا في العديد من دول العالم، والتي أدت حتى الآن لإصابة أكثر من 2.8 مليون شخص ووفاة نحو 198 ألفا آخرين.

واعتمدت الدراسة، التي نشرتها جامعة سنغافورة للتكنولوجيا أمس الجمعة، على البيانات الرسمية المقدمة من عدد من دول العالم حول الإصابات ودورة حياة الفيروس في تلك البلدان.

وتظهر نتائج الدراسة، أن أزمة كورونا ستنتهي في معظم الدول العربية المشمولة خلال شهري مايو ويونيو المقبلين، عدا "الأردن ولبنان" التي تقول النتائج إنهما أولى دولتين عربيتين انتهت فيهما جائحة كورونا وذلك في 19 و22 من هذا الشهر.

وتضيف أن أزمة وباء كورونا ستنتهي في مصر في 20 مايو، وفي السودان في الرابع من الشهر ذاته، وفي السعودية ستصل لذروتها في الأول من مايو على أن تنتهي مطلع يونيو.

ووضعت جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم (SUTD) بعض الرسومات البيانية التى توضح ذروة وحجم انتشار فيروس كورونا فى البلدان المختلفة، واعتمدت الدراسة على البيانات الرسمية المقدمة من عدد من دول العالم حول الإصابات ودورة حياة الفيروس في تلك البلدان. 

وقالت الجامعة، إن نموذج الوباء يتم تراجعه بناءً على البيانات من البلدان المختلفة للتنبؤ بالتواريخ الرئيسية للانتقال خلال دورة حياة الوباء في بلدان مختلفة. يتم تحديث التنبؤ ببيانات أحدث.

ووفقا للرسم البيانى الخاص بمصر، تتوقع الدراسة أن ينتهى كوفيد 19 بحلول 20 مايو، موضحة أن الذروة ربما تكون وقعت فى الفترة من 9 إلى 19 إبريل.

وتوقعت الجامعة أن ينتهى فيروس كورونا فى سنغافورة بحلول 13 مايو، وفى السعودية بحلول الأول من يونيو.

أما الولايات المتحدة، فتوقعت الدراسة أن ينتهى الفيروس بحلول 9 مايو، بينما ينتهى الفيروس فى إيطاليا بحلول 4 مايو.

وتوقعت الدراسة أن تنتهى جائحة كورونا فى روسيا بحلول 21 مايو، وإيران فى 10 مايو.

كما توقعت أن يندثر الفيروس فى المملكة المتحدة بحلول 13 مايو، وإسبانيا فى الأول من مايو، وفرنسا فى 3 مايو، أما ألمانيا فتوقعت أن تكون نهاية الفيروس فى 30 إبريل.

واستنادا على البيانات من اليابان، تتوقع الدراسة انتهاء الفيروس فى اليابان بحلول 9 مايو، وكندا بحلول 16 مايو، والإمارات فى 15 مايو.

ووفقا للدراسة، انتهت أزمة فيروس كورونا فى الأردن فى 19 إبريل ولبنان فى 22 إبريل، وأستراليا فى 13 إبريل.