السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مؤسسة دولية تشير لـ"شوقي" وقرارات التعليم عن بعد في مصر

وزير التعليم
وزير التعليم

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي صورة لإيميل مرسل من Advanced، وهي الجهة العليا التي تعتمد الشهادات الأمريكية العالم, أشادت خلاله بقرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لاعتماد المشروع البحثي كطريقة للتقييم هذا العام في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد من مواجهة لتفشي فيروس كوفيلد19 المعروف إعلاميا باسم كورونا المستجد.


مؤسسة دولية تشجع على الاستمرار في استخدام أدوات الانترنت

وجاء نص الايميل كالتالي: "تشجع كوجينا المؤسسات على الاستمرار في استخدام الأدوات عبر الإنترنت لتقديم المناهج الدراسية باستخدام التقييم المستمر (مثل الاختبارات القصيرة، والمهام الرئيسية، والواجبات المنزلية، وما إلى ذلك) بالنسبة للمشروع والمهام المعينة الأخرى.


"شوقي" قاد سلسلة قرارات تشجع التعليم عن بعد

وأضافت: "وقد عرضت العديد من الوزارات ووزراء التعليم تخفيضات وإرشادات محددة،  في مصر على سبيل المثال ، يوم الخميس 26 مارس 2020 ، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سلسلة من القرارات التي أعتبرها لجميع النظم التعليمية في مصر، بما في ذلك تلك التي تقدم برنامج الدبلومة الأمريكية.

 

وتابعت: الدكتور طارق شوقي طلب أن تكون هذه المشاريع والأنشطة بمثابة تقييمات نهائية مع الدرجات المعينة لبطاقات التقارير والنصوص، نحن ندعم توجيه الوزير وكذلك الدول والدول في جميع أنحاء العالم.

 

تجدر الإشارة إلي أن  الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن عن جدول المشروعات البحثية لطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي كشرطا لانتقال الطلاب إلى السنة التعليمية التالية.

 

وأوضح إن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي بين الطلاب، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية  الطلاب، مؤكدا أن التقييم القائم علي المشروعات البحثية بمثابة تغيير جذري في عملية التقييم والتعليم  للطلاب.

 

 وأشار الوزير الي أن جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناء على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).

 

وأكد أنه يوجد طريقتين لتسليم المشروع البحثي، الأولى يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيا عبر منصة التواصل (https://edmodo.org)، والثانية هي كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني (صورة إلكترونية "سكانر") وتحميلها على CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.