الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لمواجهة "كورونا".. تعاون علمي بين كليتي علوم وصيدلة حلوان

ارشيفية
ارشيفية

تتعاون كلية العلوم مع الصيدلة بجامعة حلوان، بالعمل على مشروع بحثى يهدف إلى إنتاج مطهر فعال لمركب صيدلي باستخدام تقنية النانوتكنولوجى بغرض استخدامه كمطهر طويل المدى للايدي، وذلك نظرًا لما يمر به العالم من جائحة كورونا المعروفة عالميا بـ (19-COVID).


ويشتمل البحث على إنتاج مركبات الرامينوليبيدات Rhamnolipids التى لها خواص رغوية مشابه للصابون ويتم إنتاجها من خلال بكتيريا غير ضارة للإنسان، تحت إشراف فريق بحثى من كلية العلوم، ثم إستخدام هذه المركبات لإنتاج مركب صيدلى نانومترى تحت إشراف فريق بحثى من كلية الصيدلة، وسيقوم فريق كلية صيدلة أيضا بالتعاون مع د. ايناس محمود مصطفى بهيئة الطاقة الذرية على إجراء أختبارات السلامة والسمية لهذا المركب الصيدلى وذلك لضمان سلامة استخدامه بواسطة الأطباء وعموم افراد الشعب.

 

وصرحت منظمة الصحة العالمية بأن إستخدام الكحول الايثيلي بنسبة 70 %أو غسيل الأيدي بالصابون لمدة 20 ثانية يعتبر إجراء احترازى كاف لمنع انتشارهذا الوباء.

 

وأثبتت الأبحاث السابقة أن لمركبات الرامينوليبيدات Rhamnolipids نشاط فعال ضد الفيروسات المغلفة مثل (HSV1 ) و (HSV2)، لقدرتها على اذابة الغلاف الدهنى  للفيروس والحث على التغيرات بالبروتينات المتواجدة بالغلاف الخارجى والمسئولة عن أحداث العدوى الفيروسية ومن ثم القضاء  على الفيروس، وحيث أن فيروس كورونا المستجد يعد أيضا من الفيروسات المغلفة حيث أن له غلاف دهنى مزدوج وكذلك بعض المستقبلات البروتينية والمسئولة عن حدوث العدوى الفيروسية المماثلة لفيروسات و(HSV2 (و(HSV1 (فمن المتوقع القضاء عليه أيضا.

 

وعلى ذلك يتوقع الفريق البحثى من كلتا الكليتيتن بقدرة هذا المنتج الصيدلى على احتواء إنتشار فيروس كورونا المستجد بمصرنا الحبيب، وسيقوم الفريق البحثى بكلية الصيدلة بإجراء الدراسات الاحصائيه الخاصة بسلامة  وأمان وفاعلية هذا المنتج الصيدلى بعد تجربة الإستخدام الأولى لهذا المنتج بواسطة الفريق الطبى بكلية الطب جامعة حلوان.

 

ويتكون الفريق البحثى بكلية الصيدلة من د. ياسمين أبوزيد مدرس بقسم الصيدلانيات بالتعاون مع المعيدين بقسم الصيدلانيات نرمين رفعت، جهاد الخولى، نديم أشرف، دعاء محمد.

 

ويضم الفريق البحثى بكلية العلوم كل من د. مروى رضا عبد السلام المدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي ، د. منار سليم فوده المدرس بقسم الكيمياء ، د. احمد حسن فراج مدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي، بالاشتراك مع عدد من المعيدين بالكلية.