الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الكردي": الإسكندرية تتقدم في ١٨ تخصصًا على مستوى الجامعات العربية

كشكول

قال الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، ان تصنيف"U.S. News"، الأمريكي، أعلن أن الجامعة قد تميزت في 18 برنامجا وتخصصًا من 24 تخصصًا يتم تقييمهم على مستوى جامعات المنطقة العربية.

 

وأوضح الكردي، أن هذا التصنيف قائم على أداء الجامعات وسمعتها في مجال البحوث الأكاديمية وبالتالي إتاحة الفرصة أمام الطلاب للمقارنة بين أكثر من 120 مؤسسة تعليمية في 18 دولة عربية.

 

وأشار  إلى أن هناك 11 تخصصا في جامعة الأسكندرية قد شغلوا مرتبة أفضل 10 جامعات عربية هم بالترتيب الطب البيطري، وعلوم الصيدلة، والتمريض، والكيمياء، والعلوم الزراعية والبيولوجية، وطب الأسنان، وعلوم البيئة، وعلم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة، والهندسة، والهندسة الكيميائية، والطب.

 

وأضاف أن السبع تخصصات الأخرى للجامعة جاءت في المرتبة حتى أعلى عشرين جامعة، وهم بالترتيب: الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجية الجزيئية، وعلوم المواد، وعلوم الحاسب الآلي، وعلم الفيزياء، وعلم الرياضيات، وعلوم الأرض والكواكب، والطاقة.

 

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن مؤشرات هذا التصنيف يعتمد على 10 معايير أهمهم النشر الدولي في المجلات المفهرسة عالميًا ونصيبها 30% من إجمالي الدرجة، والاستشهادات بنسبة 20%، ومستوى الاستشهادات بالمقارنة مع دول العالم في التخصص بنسبة 10% وغيرهم من معايير.

 

وهنأ الكردي، بصفة خاصة كلية الطب البيطري حيث شغلت المرتبة الثانية، وكلية الصيدلة في المرتبة الرابعة على جامعات الدول العربية.