الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نائب وزير التعليم يناقش رسالة ماجستير بجامعة بعين شمس

كشكول

شارك نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين الدكتور رضا حجازي اليوم في مناقشة رسالة ماجستير بكلية التربية بجامعة عين شمس تحت عنوان " " الاختبارات الدولية وسياسات التعليم قبل الجامعي في مصر وسنغافورة - دراسة مقارنة"  للباحثة آلاء الله يحيي علي النجار.

 تكونت لجنة المناقشة من  الدكتور شاكر محمد فتحي أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية بالكلية، و الدكتورة سعاد بسيونى ، و حضور الأستاذ الدكتور عبد الناصر محمد رشاد رئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية ، والدكتور محمود محمد المهدي مدرس التربية المقارنة والدولية بالكلية  وعدد من الباحثين.

دعا نائب الوزير جميع المهتمين بالاختبارات الدولية و السياسة التعليمية بالرجوع إلى تلك الرسالة لأنها استهدفت الوقوف على العلاقة بين الاختبارات الدولية وسياسات التعليم قبل الجامعي من منظور الأدبيات، والتعرف على واقع العلاقة بين نتائج الاختبارات الدولية وتطوير سياسات التعليم قبل الجامعي في مصر.

و كذلك التعرف  على واقع العلاقة بين نتائج الاختبارات الدولية وتطوير سياسات التعليم قبل الجامعي في سنغافورة، والتعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين نتائج الاختبارات الدولية وتطوير سياسات التعليم قبل الجامعي في مصر وسنغافورة، و التوصل إلى الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة بين نتائج الاختبارات الدولية وتطوير سياسات التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء خبرة سنغافورة وبما يتسق مع طبيعة المجتمع المصري. 

أشار أن نتائج الدراسة أكدت  أن هناك علاقة بين نتائج الاختبارات الدولية والسياسات الخاصة بالمناهج الدراسية ، والسياسات الخاصة بالتنمية المهنية للمعلمين والسياسات الخاصة بالتقويم ، والسياسات الخاصة بالبيئة التعليمية ، كما أن نتائج الدول في الاختبارات الدولية تؤثر على ترتيبها في التنافسية العالمية في مجال التعليم.