الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"أباظة" يكشف الجهات الممولة لشراء كتب دراسية بمليار و400 مليون جنيه

كشكول

قال الدكتور هاني أباظة عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، تعليقا على موافقة مجلس الوزراء على طلب وزارة التربية والتعليم التعاقد مع مؤسسات ودور نشر محلية وعالمية لشراء كتب دراسية لا تمتلك الوزارة حق تأليفها وطباعتها بما يقرب من مليار و400 مليون جنيه، قائلا: هذا المبلغ لشراء كتب السنوات الدراسية الجديدة للصف الأول والثاني والثالث الابتدائي، بالنظام الجديد وتصميم هذه الكتب مختلف تماما عن الكتب السابقة.

وأكد عضو لجنة التعليم في تصريحات خاصة ل "كشكول" أن هذا مشروع تأسيس للكتاب وبحديثي مع الوزير، أكد أن الأمر يعتمد على مساهامات ومشاركات أصحاب الكتب الخارجية، مؤكدا أن الوزارة تحصل على مساهمات خارجية ليستخدموها في عملية التطوير، فمحاولة الوزير للحصول على المساهمات من أصحاب الكتب ليكون لديهم  الحق فى استخدام هذه الكتب وهى موافقه مبدأيه ولكن مشاركة الحكومه ستكون أقل من هذا المبلغ بكثير ولم يتم فتح هذا الموضوع مع الوزير.

وأشار عضو لجنة التعليم إلى  أن وزير التربية والتعليم أكد له أن الوزارة لا تتحمل هذه المبالغ ولكن تحصل عليها من ممولين، وهذا ما فى مقدرتنا، لأن الدوله لا تستطيع تحمل كل هذه المصاريف فمشروع التطوير مهم جدا.

وتابع أباظة، لإكمال المشروع لابد من الكتاب الجديد والتصميم الجديد ولكن الدولة غير  قادره على تحمل كل هذا المبلغ والممولين سيشاركون بثلثين المبلغ.

 واستكمل عضو لجنة التعليم بمجلس النواب حديثه قائلا: بدخول الطلاب على المنصه الإلكترونيه والتعليم الإلكترونى وبنك المعرفه وهكذا من خلال التواصل الاجتماعى، يعد مبشر بالخير.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق على طلب قيام الوزارة بالتعاقد لشراء الكتب الدراسية التي (لا تمتلك الوزارة حقوق تأليفها وطباعتها أو جزء منها)، والتي يتم إقرارها من خلال الجهات المختصة باعتماد المناهج الدراسية بالوزارة في حدود مبلغ مليار وأربعمائة مليون جنيه مصري خلال العام الدراسي 2020/2021.

وذلك في إطار اعتزام وزارة التربية والتعليم تطوير مناهج الصف الثالث الابتدائي من خلال الشراكة مع مؤسسات ودور نشر محلية وعالمية تقوم بتأليف وإعداد المناهج طبقاً لأحدث النظم والدراسات العالمية.

جاء ذلك خلال اجتمــاع مجلـس الــوزراء رقــم 87 برئـاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء