الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي يكشف مصير مصاريف طلاب الجامعات الخاصة "فيديو"

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إن الحديث عن المصاريف التي دفعها الطلاب للجامعات الخاصة يرجع إلى الجامعات الخاصة والطلاب والعقود المبرمة بينهم، مشددا على أن هذا الأمر لا يحتاج لقرار من أعلى وإنما قرار ودي بينهم.

 

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»، أن الدولة المصرية تحرص على حماية المواطنين من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وتضع هذا على رأس أولوياتها، مؤكدا أنه تم إلغاء كل الامتحانات لسنوات النقل على أن يعد الطلاب بحثًا أو يخضع لاختبار إلكتروني كبديل للامتحانات النمطية.

 

وتابع وزير التعليم العالي، أن كل القرارات التي تم اتخاذها اليوم بشأن امتحانات طلاب الجامعات تصب في مصلحة الطالب، أنه تم عمل لجنة للنظر في النظام الخاص بكل كلية، وخصوصًا كليات نظام الساعات المعتمدة، قائلاً: «أي حاجة في مصلحة الطالب هنعملها بدون أي تردد»، بحسب تعبيره.

 

ولفت عبدالغفار، إلى أن نتيجة البحث لا تخرج عن كونها مجرد نجاح ورسوب ولن يتم إضافتها على المجموع الكلي التراكمي، موضحا أن البحث هدفه الاطمئنان على حصول الطالب على المنهج الدراسي المقرر عليه، مشيرا إلى أن استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد حتى يوم 30 أبريل لكل الفرق الدراسية.

 

وأوضح وزير التعليم العالي، أن اختيار وتحديد موضوعات البحث وكيفية إجرائه متروك للجامعات ومجالس الأقسام وليس دكتور بعينه، كما أنه من المتاح للجامعة أن تسمح لمجموعة من الطلاب إجراء بحث واحد.

وأوضح عبد الغفار، أن الكليات التي لديها تدريبات وامتحانات عملية، مثل كليات "الطب والهندسة والعلوم والزراعة"، سيتم استكمال الفترات المقررة للتدريبات العملية أو الإكلينيكية في الفصل الدراسي الثاني، بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة، وإجراء الامتحانات العملية الخاصة بهم.

 

وأكد عبد الغفار، أنه سيتم إجراء الامتحانات لطلاب الكليات العملية بدون درجات، مع حساب النجاح والرسوب فقط، قائلًا: «مصلحة الطالب هي الأولوية».