رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن بديل تأجيل امتحانات الترم الثاني «بحث او امتحان اونلاين»

السبت 18/أبريل/2020 - 04:34 م
كشكول
مي شاهين
طباعة
Advertisements

يبحث طلاب سنوات النقل عن بديل تأجيل امتحانات الترم الثاني «بحث او امتحان اونلاين» عقب قرار المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار في ظل ما تشهده الدول العالمية من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والاجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة للحفاظ على عدم انتشار الفيروس في الجامعات وبين صفوف الطلاب.


بديل تأجيل امتحانات الترم الثاني «بحث او امتحان اونلاين»


اتخذت العديد من النظم التعليمية في العالم قراراً بشأن الطلاب ومصائرهم، حتى لا يحدث ضرر بشأنهم، ومن منطلق ذلك عقد المجلس الأعلى للجامعات جلسة برقم "699"؛ من أجل مناقشة الخطط المستقبلية لنظام الدراسة والامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي  2019/2020، في ظل التطورات العالمية بشأن انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


«بحث او امتحان اونلاين» بديل تأجيل امتحانات الترم الثاني 


وأعلن المجلس عن وضع بديلين لتأجيل امتحانات الترم الثاني بشأن طلاب فرق النقل بجميع الكليات، بعد إلغاء الامتحانات التحريرية والشفوية، واستبدالها بهذه البدائل، التي جاءت على النحو التالي:


بديل تأجيل امتحانات الترم الثاني البديل الأول «إجراء بحث»:

وأفاد المجلس الأعلى للجامعات أن البديل الأول ينص على: إعداد الطلاب لرسائل بحثية مقبولة "مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي" في المقررات التي كانت تدرس في هذا الفصل ويكون لكل جامعة وضع المعايير والضوابط والشروط والقواعد اللازمة لتقييم وإجازة تلك الرسائل وفقًا لطبيعة الدراسة المقررة لكل كلية أو برنامج دراسي على حدا.


بديل تأجيل امتحانات الترم الثاني البديل الثاني «عقد إختبارات اونلاين»

ووضع المجلس بديل ثاني لتأجيل امتحانات الترم الثاني الذي نص على: عقد إختبارات إلكترونية للمقررات التي كانت تدرس فى هذا الفصل بالنسبة للكليات أو البرامج الدراسية الملتحق بها أعداد محدودة من الطلاب ويتوافر لديها البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية.


نظام التقديرات في البديلين لتأجيل امتحانات الترم الثاني:

وأكد المجلس أنه إذا طبق أي من البديلين، اللذين تم الإعلان عنهما، لا يتم رصد درجات للطلاب، وإنما يعد الطالب ناجحًا أو راسبًا فقط بدون وضع تقديرات.


اقرأ ايضا

مصير امتحانات سنوات النقل للجامعات طبقا لقرار وزير التعليم العالي

تعرف على قرار الأعلى للجامعات بخصوص السنوات النهائية «الفرقة الرابعة»


وكان المجلس الأعلى للجامعات أعلن استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد حتى يوم الخميس الموافق 30/4/2020، لكل الفرق الدراسية وبالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تحتسب الفترة التي استكملت فيها الدراسة بهذه الكيفية من بين الساعات أو النقاط المعتمدة التي استوفاها الطلاب.

 

Advertisements
ads
Advertisements