الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مصير امتحانات سنوات النقل للجامعات طبقا لقرار وزير التعليم العالي

كشكول

يتسأل الطلاب عن مصير امتحانات سنوات النقل للجامعات طبقا لقرار الأعلى الجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  خلال جلستة اليوم رقم 699 ويأتي ذلك في إطار تطورات الوضع لانتشار فيروس كورونا.

تعتبر سنوات النقل للجامعات هي الفرقة الأولى ، الفرقة الثانية ، و الفرقة الثالثة وهي الفرق الدراسية التي سيتم تطبيق هذا القرارات التي نستعرضها خلال هذا التقرير.

يستعرض "كشكول" قرارات الدكتور خالد عبد الغفار لتحديد مصير امتحانات سنوات النقل للجامعات.

قرارت هامة تتضمن الغاء الإمتحانات التحريرية والشفوية ويستبدل بتلك الإمتحانات أحد البديلين الآتيين:


اولًا : إعداد الطلاب لرسائل بحثية مقبولة (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي) في المقررات التي كانت تدرس في هذا الفصل ويكون لكل جامعة وضع المعايير والضوابط والشروط والقواعد اللازمة لتقييم وإجازة تلك الرسائل وفقا لطبيعة الدراسة المقررة لكل كلية أو برنامج دراسي على حدا.

ثانيا: عقد إختبارات إلكترونية للمقررات التي كانت تدرس فى هذا الفصل بالنسبة للكليات أو البرامج الدراسية الملتحق بها أعداد محدودة من الطلاب ويتوافر لديها البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية.

درجات امتحانات سنوات النقل للجامعات 


فى أى من البديلين المتقدمين لا ترصد درجات للطلاب (وإنما يعد الطالب ناجحا أو راسبا فقط).
 

امتحانات الترم الثاني للكليات العملية


- أما بالنسبة للكليات التي تستوجب لوائحها الداخلية تدريبات عملية أو إكلينيكيه وإجراء إمتحانات عملية:

تستكمل الفترات التي كانت مقررة للتدريبات العملية / أو الإكلينيكية في الفصل الدراسي الثاني بعد إنتهاء فترة تعليق الدراسة أو في بداية العام الجامعي الجديد مع وجوب إجتياز الطلاب للإمتحانات العملية المنصوص عليها في اللوائح الداخلية للكليات بعد إستكمالهم لتلك التدريبات ويعد الطالب ناجح أو راسب فقط.

اقرأ ايضا

أستاذ جامعي: لابد من حل واحد إما اختبارات "أون لاين" أو أبحاث

تعرف على قرار الأعلى للجامعات بخصوص السنوات النهائية «الفرقة الرابعة»

"فضل الله": قرارات الأعلى للجامعات حول الامتحانات "مرنة".. ومن ينتقد يطرح بديل



كما شكل عبد الغفار لجنة مختصة برئاسة الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية؛ لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات التي أعلن عنها اليوم السبت، وتلقى اي إستفسارات من الجامعات تتعلق بتطبيقها وفحص اية حالات خاصة يسفر عنها تطبيق تلك القرارات.