السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تفاصيل عناصر العوامل التى تؤدي إلى إحداث تغيرات فى البيئة 2020

كشكول

ينشر "كشكول"، تفاصيل عناصر العوامل التى تؤدي إلى إحداث تغيرات فى البيئة 2020 حيث يستعد طلاب الصف الثالث الإعدادي، لكتابة المشروعات  البحثية المطلوبة منهم، كبديل لامتحانات نهاية العام الدراسي، بعد قرار تعليق الدراسة، كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كوفيلد 19 المعروف اعلاميآ بال"كورونا" . 

كيفية عمل عناصر العوامل التى تؤدي إلى إحداث تغيرات فى البيئة 2020


-في البداية على الطالب أن يختار عنوان جذاب ومشوق وسهل الفهم يتضمن موضوع البحث .

-ثم ينتقل الطالب للخطوة الثانية وهي كتابة ملخص أي "مقدمة" تشمل المحتويات الهامه بالمشروع البحثي بطريقة مختصرة تحتوى على عدد كلمات من 70 إلى 80 كلمة.

-وبعد الانتهاء من عمل المقدمة، ينتقل الطالب إلي الإجابة عن العناصر المطلوبة التي حددتها الوزارة بالمشروع الذي اختاره الطالب، وعلى سبيل المثال " البيئة"، وتحتوي عناصره على:

1- توضيح العوامل التي تؤدي الي أحداث تغيير  في البيئة مع ذكر امثله مجالي الزراعة والانتاج السكاني

2- تصميم اعلان للحفاظ علي الاتزان البيئي باللغة العربية واحد اللغات الاجنبيه 

3- تصميم مخطط اأو شريحة تقديمية تبين آلية العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التي تؤثر فيها
 

معايير كتابة البحث

ويأتي الموضوع في حدود من 700 إلى 800 كلمة، وعلى الطالب أن يستخدم المصادر التي حددتها له الوزارة وهي "الكتاب المدرسي، المكتبة الرقمية، بنك المعرفة"، بالإضافة إلي استعانة الطالب ببعض الصور لتدعيم مشروعه البحثي.

نعرض فيما يلي تفاصيل العنصر الأول: وهو توضيح العوامل التي تؤدي الي أحداث تغيير  في البيئة مع ذكر امثله مجالي الزراعة وانتاج الكهرباء : 

المشكلات البيئية هي أي تغير كيميائي أو نوعي في المكونات البيئية الاحيائية واللاحيائية على أن يكون هذا التغير خارج مجال التذبذبات لأي من هذة المكونات بحيث يؤدي ألى اختلال في اتزان الطبيعة، حيث يبحث كثيرون عن كيفية عمل عناصر العوامل التى تؤدي إلى إحداث تغيرات فى البيئة 2020.

ترتبط المشكلات البيئية بصورة رئيسية بالتلوث، كما تعرف الملوثات بأنها أية مواد صلبة أو سائلة أو غازية وأية ميكروبات أو جزيئات تؤدي إلى زيادة أو نقصان في المجال الطبيعي لأي من المكونات البيئية.

المصادر الطبيعية

هي مجموعة المواد والطاقة الموجودة في البيئة. وتشتملُ المصادر الطبيعية على مصادر جيولوجية، أي مصادر ذات أصل جيولوجي يمكن استخراجها من الأرض وتشمل:

الألومنيوم والرصاص والخارصين والذهب والفضة وغيرها.

الصخور الصـناعية وتشـمل الرمل والحصى والحجر الجيري والغرانيت والجبس، وغيرها، بالإضافة إلى المياه الجوفية كمصدر مهم للحياة.

التصحر
هو مجموعة العمليات التي تؤدي إلى انخفاض إنتاجية أي نظام بيئي، وينتج بفعل عوامل طبيعية مثل انحباس الأمطار، وارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، أو بفعل الإنسان مثل الرعي الجائر وقطع الأشجار المستمر والزحف العمراني واستخدام الملوثات بأنواعها. ولمقاومة التصحر، نص قانون حماية البيئة الأردني لعام 1995 على مراقبة مصادر تلوث التربة وضبطها ومراقبة انجراف التربة والتصحر، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف ذلك واتباع سياسة عمرانية قائمة على أسس بيئية.

ثم يستعين الطالب باللغة الإنجليزية لكتابة لوحة إرشادية تتضمن مقترحات الطالب للحفاظ علي البيئة، وتأتي كلمات اللغة الانجليزية المطلوبة في حدود من 40 إلى 60 كلمة.


وبعد إنهاء الطالب من الإجابة على جميع العناصر المطلوبة بالبحث، عليه أن يكتب النتائج التي توصل إليها خلال كتابة مشروعه البحثي.