الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"سبوبة الأبحاث".. إيقاف مدير مدرسة ومعلم لتقاضى أموال من الطلاب

كشكول

قرر اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة إيقاف كل من مدير مدرسة عبدربه للتعليم الأساسي بإدارة أبو المطامير التعليمية ومعلم اللغة العربية بمدرسة الغابة الإعدادية بإدارة أبو حمص التعليمية ثلاثة أشهر عن العمل مع إحالتهم للنيابة الإدارية لإستغلالهم الطلاب وجمعهم مبالغ مالية منهم لعمل المشاريع البحثية وإستخراج الأكواد لهم دون وازع من ضمير أو خشية من خالق أو خوفاً من قانون مستغلاً تلك الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد للتربح وتحقيق مكاسب مالية.

جاء ذلك بناء على المذكرة المعروضة من الدكتور محمد سعد محمد وكيل وزارة التربية والتعليم على محافظ البحيرة.

والذى أكد أن ما تمر به البلاد في الفترة الراهنة يتطلب تضافر جهود كافة طوائف الشعب والوقوف جنباً إلى جنب لعبور تلك الأزمة الراهنة. 

كما أكد المحافظ أنه يحظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت أىي  مسمى طبقاً لتعليمات وزير التربية والتعليم وهو ما يتنافى مع أخلاقيات المهنة والتى يتعين على شاغلها أن يترفع عن صغائر الأعمال وأن يسلك في تصرفاته سلكاً يتفق والإحترام الواجب مما يجعله مثلاً وقدوة.

وأن المخالفة وفقاً للقانون تنهض كلما سلك العامل سلوكاً معيناً ينطوى على إخلال بكرامة الوظيفة أو لا يستقيم مع ما تفرضه عليه من تعفف وإستقامة وبعداً عن مواطن الريب والدنايا ومن ثم يتعين عليه ألا يقدم على أى تصرف يمس كرامته.

وأن ما أقدموا عليه هو أمراً غاية في الخطورة وهو ما يستوجب معه أخذه بالشدة الرادعة ليكون عبرة لغيره ممن يفكر في إرتكاب أو إتراف مثل هذه الأمور.

كما أكد وكيل الوزارة أنه قد سبق للمديرية وأن أصدرت الأمر الاداري رقم 33 بتاريخ 12/4/2020 والذى يتضمن حظر جميع مديري المدارس والعاملين بها بكافة المراحل التعليمية تحصيل أي مبالغ مالية من الطلاب تحت مسمى عمل بحث لهم أو إستخراج أكواد أو رقم سرى ويعتبر مديري الإدارات ومديري المدارس مسئولين مسئولية كاملة عن ذلك.

فيما أكد المحافظ ووكيل وزارة التربية والتعليم  على الواقعة بها درجة كبيرة من الجسامة والتجاوز بما يتطلب اتخاذ اجراء حاسم ورادع تجنبا لحدوث ذلك مستقبلا.
كما حذروا من تكرار مثل هذه الوقائع التي تنال من سمعه ومكانة المعلم وتشويه صورته بين طلابة والمجتمع كما وجهوا الشكر لجميع المعلمين والذين تضاعف جهودهم فى الفترة الحالية وشرح مناهجهم بطريقة التعليم عن بعد. 

وتمنوا بتضافر جهود كافة طوائف الشعب فى شتى المجالات وخاصة المعلمين والوقوف جنباً إلى جنب لمساعدة طلابهم لعبور تلك الأزمة الراهنة