الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

برلماني يطالب بإعلان نتائج التحقيقات فى إصابات معهد الأورام بـ"كورونا"

كشكول

طالب النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب، بإعلان نتائج التحقيق الذى شرعت فيه جامعة القاهرة خلال الأيام الماضية حول  إصابة عشرات من الأطباء والتمريض بالمعهد القومي للأورام بفيروس كورونا المستجد، وإعلان أسباب التقصير إن وجدت، ومعاقبة المتسببين  واطلاع الرأي العام  علي كافة التفاصيل حول الأزمة.

وقال فؤاد، إن الأقاويل تتزايد حول وجود رغبة عند البعض لترك الأمر في إطار تحقيق روتيني متعللين بأن الإصابات تحدث في مستشفيات كثيرة، مضيفاً :"لكننا لا نلوم مستشفى أو مكان على ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا، ولكن بعدما سبق وأن تم الإعلان عن فتح تحقيق حول إصابة عدد من الأطباء، يجب إعلان نتائج هذا التحقيق لما تناوله من شبهة تستر وإخفاء حقائق أدت إلى زيادة الانتشار ".

وشدد فؤاد، على ضرورة تنحية المجاملات والخواطر ووجوب إطلاع المجتمع على نتيجة التحقيق، خاصة وأن هناك تساؤلات حول نتائج التحقيق والبعض يتسائل هل سيتم انهاء الموضوع دون الوقوف على نتائج التحقيق، مثمنا زيارة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة، لعدد من المستشفيات الجامعية، علي رأسها المعهد القومي للاورام وقصر العيني مستشفي الفرنساوي، وذلك للاطمئنان على اتخاذ الإجراءات الاحترازية الوقائية لمكافحة فيروس كورونا.

وكان النائب محمد فؤاد، أرسل مذكرة لرئيس الجامعة بشأن المطالبة بالوقوف على الأسباب التى أدت إلى إصابة عدد من طاقم الأطباء والتمريض بمعهد الأورام بفيروس كورونا وتحويلهم لمستشفى العزل بعد تأكيد إصابتهم وفقا لبيان نقابة الأطباء، وضرورة مساءلة المتسببين عن هذا الأمر خاصة في ظل وجود شبهات إهمال جسيم وتجاهل تحذيرات داخلية متعددة مما أدى إلى تفاقم تلك الإصابات.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة، قد تفقد عددا من المستشفيات الجامعية، علي رأسها المعهد القومي للأورام وقصر العيني ومستشفي الفرنساوي، وذلك للاطمئنان على اتخاذ الإجراءات الاحترازية الوقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأكد الخشت، خلال زيارته لمعهد الأورام، علي أن الأطقم الطبية والتمريض هي خط الدفاع الأول، ويقومون بعمل عظيم لصالح الوطن، وعليهم أن يكون حريصين في التعامل وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بكل دقة وحرص شديد.

وقال الخشت، إن قرار رئيس الجمهورية بإجراء الكشف الطبي علي كافة العاملين بالمعهد للاطمئنان عليهم جميعاً يؤكد حرص الدولة المصرية علي حياة شعبها مهما كلف الأمر، مؤكدا علي إننا جميعا في مركب واحدة ولابد من التكاتف للعبور بالوطن من هذه الازمة العالمية.

كما زار الخشت، مستشفيات قصر العيني للتأكد من الإجراءات الاحترازية، خاصة في التعامل مع المرضي الذين يتوافدون على المستشفي، مشيراً إلى أن مستشفيات جامعة القاهرة تواصل عملها مع تطبيق أعلي معدلات الإجراءات الوقائية والاحترازية الموضوعة في خطة الجامعة منذ ٢٦ يناير ٢٠٢٠ وتحديثاتها اللاحقة وطبقا لمعايير  وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

وأجري الخشت، زيارة لمستشفى قصر العيني الفرنساوي، للتأكد من الإجراءات الاحترازية، وعمليات التعقيم والتطهير بشكل دوري لكافة أرجاء المستشفى وغرف الكشف والعيادات.

ووجه الخشت، اللجنة الفنية المشكلة لمتابعة إجراءات مكافحة العدوى والجودة بالمستشفيات الجامعية، والعمل باستمرار علي تطبيق معايير وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية في كافة المستشفيات الجامعية للحفاظ علي سلامة الأطقم الطبية والعاملين والمرضي المترددين علي المستشفيات والمحجوزين لتلاقي العلاج بكافة المستشفيات.