الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة طنطا توجه دعوة للباحثين للتعامل مع أزمة كورونا

كشكول

أكد الأستاذ الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس جامعة طنطا لشئون الدراسات العليا والبحوث أن جامعة طنطا تعد أول الكيانات العلمية التي تفاعلت مع مبادرات الدولة للعمل على مكافحة فيروس (كوفيد - 19 المستجد) واستخدام البحث العلمي في محاولة إيجاد التشخيص المناسب والعلاج المناسب للفيروس، وإنتاج كل ما يتعلق بالأزمة، جاء ذلك خلال لقائه اليوم في البرنامج التليفزيوني "مساء الدلتا" والمذاع عبر قناة الدلتا اليوم 11 ابريل 2020.

وأشار "عكاشة" الى أن قطاع الدراسات العليا والبحوث قام بتوجيه الدعوة إلى كافة الباحثين في مصر من أجل التعامل مع الأزمة وتشجيع الباحثين للعمل في هذا المنوال، مشيراً الأزمة أفرزت العديد من الكوادر البحثية على أعلى مستوى.
كما أشاد "عكاشة" بالفرق البحثية بكليات الطب والصيدلة والعلوم التى تعمل من  أجل الاكتشاف والتشخيص المبكر للفيروس والسير قدماً في العمل على انتاج علاج له كما توجه سيادته بخالص الشكر لكافة أجهزة الدولة والتي تعمل كفريق واحد لمكافحة الفيرس وخص بالشكر والتقدير الجيش والشرطة لقيامهم بالدور الأكبرفي هذه الأزمة.
وقدم سيادته التحية لجيش مصر الأبيض من الطواقم الطبية لدورهم البطولي والبارز في هذه الأزمة مثمناً مبادرة شيخ الأزهر والبابا تواضروس للتعامل مع تداعيات هذه الأزمة، وأضاف سيادته أن جامعة طنطا لا تعمل في معزل عن محيطها الإقليمي، مؤكدا أن من ٣٠ : ٤٠% من قوة أطباء المحافظة من جامعة طنطا.
كما أشار سيادته الى جاهزية مستشفيات جامعة طنطا بكوادر طبية على أعلى مستوى لاستقبال أي حالات مشتبه فيها، كما أن هناك عشرة أطباء من جامعة طنطا يعملون في مستشفى العزل بمدينة "كفر الزيات" ، وأضاف سيادته أن المدن الجامعية بجامعة طنطا مجهزة ومعدة لاستقبال ألف حالة مصابة في حالة الإحتياج إليها.
كما قدم  "عكاشة" عرضا تناول خلاله بالتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه وناشد المواطنين بالتفاعل مع مبادرات الدولة والإهتمام بالنظافة الشخصية وارتداء القفازات والكمامات للخروج من هذه الأزمة سريعا، كما كشف سيادته عن اجتماع سيتم عقده اليوم بين علماء من جامعة طنطا وجامعة شيفيلد الإنجليزية لتبادل الخبرات في التعامل مع حامل الفيروس من أصحاب الأمراض المزمنة.