الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كيفية عمل الطالب بحث علمي وحفظه في ملف pdf بالتفصيل وتقديمه على النت

كشكول

ننشر كيفية عمل الطالب بحث علمي وحفظه في ملف pdf بالتفصيل وتقديمه على النت، حيث يسعى الطلاب من الصف الثالث الإبتدائي حتى الثالث الإعدادي، لمحاولة معرفة كيفية عمل البحث وحفظه في ملف pdf لتسليمه قبل الموعد المحدد المقرر لانتهاء قبول الأبحاث المقرر له يوم  15 مايو 2020.

كيفية عمل الطالب بحث علمي وحفظه في ملف pdf بالتفصيل وتقديمه على النت


اختيار فريق إعداد البحث العلمي
ويبدأ الطلاب في عمل البحث من خلال عدة خطوات يأتي علي رأسها اختيار مجموعة العمل، أى المجموعة التى ستقوم بإعداد البحث سواء الطالب نفسه أو بمشاركة زملاءه في المدرسة بحد أقصي 5 طلاب.
بعد تكوين مجموعة العمل يتم توزيع المهام عليها من سيقوم بالبحث والصياغة ووضع عنوان واختيار الصور التى سيتم الاستعانة بها، والمراجع التى سيستسقي الطلاب معلوماتهم منها.

خطوات اختيار موضوع البحث والعنوان المناسب
ويلي تلك الخطوة "اختيار موضوع البحث " حيث تختلف موضوعات البحث من مرحلة آخري، فالموضوعات التى يتم الاختيار منها في المرحلة الإبتدائية هي "الطاقة، السياحة، الماء، الصحة"، أما الموضوعات المطلوبة من المرحلة الإعدادية فتضم "تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية_الزيادة السكانية والأمن الغذائي_البيئة.

بعد اختيار موضوع البحث يتم قراءة محاور البحث مع التركيز علي الكلمات المفتاحية أو الدالالية المكتوبة بخط أسود عريض لأنها يمكن للطلاب استخدامها في البحث ببنك المعرفة أو المكتبة الرقمية.

كيفية اختيار المراجع 
ويمكن الحصول علي المعلومات التى سيتم صياغتها في البحث من خلال عدة مراجع حدتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومنها 
- ‏الكتاب المدرسي 
- المكتبة الرقمية study
- بنك المعرفة 
- أي وسيلة معرفية معلوماتها موثقة.

اقرأ أيضا:

13 نصيحة لكتابة بحث طلاب الأزهر بطريقة صحيحة


كيفية كتابة البحث العلمي
بعد ذلك يتم البدء في كتابة البحث بإختيار عنوان جذاب للموضوع، ثم كتابة الكود أو الرقم التعريفي.
ويبدأ بعد ذلك الطلاب في كتابة مقدمة للمشروع البحثي مع ضرورة الإلتزام بعدد الكلمات المحددة لكل فصل دراسي، يليها كتابة الموضوع بالاستعانة بالصور التى تناسب الموضوع الذى تم اختياره للبحث.
بعد ذلك يتم كتابة النتائج التى توصل لها الطالب في المشروع البحثي ثم الخاتمة بحيث تكون تلخيص لما تم عرضه بالبحث، حيث يبحث كثيرون عن كيفية عمل الطالب بحث علمي وحفظه في ملف pdf بالتفصيل وتقديمه على النت.
حفظ البحث وتحويله لـpdf
ولابد ألا ينسي الطالب كتابة المصادر التى استعان بها فعلي سبيل المثال كتاب المدرسة يتم كتابة عنوان الموضوع ورقم الصفحة .
يتم كتابة البحث علي ملف ورد ثم الضغط علي حفظ أو save ثم  تحويله إلي pdf من خلال البرنامج المخصص للتحويل من الword لـpdf ووضعه علي فلاشه أو c.d وتسليمه للمدرسة أو رفعه علي منصة edmodo.