الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

استعدادات المدن الجامعية لاستقبال مصابي كورونا.. وضع جدول لاستلام متعلقات الطلاب وتطهير المنشآت

أرشيفية
أرشيفية

بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة تجهيز المدن الجامعية بالجامعات لتصبح مستشفي للعزل لاستقبال مصابي بكورونا في حال الاحتياج لها، وذلك ضمن خطة الطوارئ للبلاد لمواجهة الفيروس، كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه جارى العمل منذ يومين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تجهيز المدن بشكل كامل، يتم إعداد المباني والتأكد منها وتطهيرها وتعقيمها وتجهيزها بشكل كامل لاستقبال مرضى كورونا في حال احتياجها في أي وقت.

جامعة عين شمس
حيث أعلنت جامعة عين شمس أنها قامت بتجهيز المدن الجامعية واخلاءها من كافة المتعلقات الخاصة بالطلاب، ورفع كفاءتها لتصبح مستشفي للعزل.

وأكد الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، على ضرورة تطبيق إجراءات السلامة الصحية بالمدن  الجامعية، واتخاذ كافة التدابير الوقائية التي تحفظ سلامه الفرق الصحيه والإدارية، وكذلك بالمستشفيات الجامعية، وتوفير كافة أدوات  الوقاية والتعقيم وأدوات الكشف لجميع العاملين بالمنشآت الجامعية للحد من انتشار فيروس كورونا.

جامعة القاهرة
أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه تم وضع جدول زمنى لطلاب المدن الجامعية للحصول على متعلقاتهم بغرف المدينة، وتضمن الجدول توزيع الطلاب على المبانى المختلفة وفقا لأيام محددة لتجنب الزحام ومنع انتقال العدوى.
وأضاف الخشت أنه يتم تعقيم وتطهير كافة منشآت المدن الجامعية، وبأسرع وقت حتي تكون جاهزة لوزارة الصحة واستقبال مصابي كورونا.

جامعة قناة السويس
كما أكدت  الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس، أنه تم إخلاء المدن الجامعية من متعلقات الطلاب، ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة لإخلاء المدن الجامعية على مستوى الجامعات المصرية.

وأضافت، أن هذا القرار يأتي ضمن خطة الدولة لتوفير أماكن لتقديم الرعاية الصحية إذا لزم الأمر، مشيرة إلى أنه لا داعي لإثارة القلق فهذه الإجراءات هدفها الأول الحرص علي مصلحة المواطن المصري.
وقدمت، الشكر للطلاب على الاستجابة السريعة وسرعة إخلاء المدن الجامعية، مما يدل علي وعي وإدراك طلاب الجامعة لما تقوم به الدولة بصفة عامة والجامعة بصفة خاصة، من أجل عبور هذه الأزمة بأقل خسائر ممكنة خاصة الخسائر في الأنفس فالمواطن المصري وحياته هو أول أولوياتنا.

جامعة طنطا
أعلن الدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، عن وضع خطة لإخلاء المدن الجامعية من متعلقات الطلاب، وفقاً لجدول زمنى بمواعيد محددة منعاً لتكدس الطلاب فى المبانى الخاصة بالمدن، وذلك تمهيداً لإخلاء المدن الجامعية بالكامل من متعلقات الطلاب.
حيث تبدأ المواعيد يوميا فى تمام الساعة 8 صباحًا وتنتهى فى تمام الساعة 2 مساءًا.
وأهاب نائب رئيس الجامعة بالطلاب ضرورة الالتزام بالجدول المنشور والتوجه إلى المدينة الجامعية، طبقاً للجدول لمنع حدوث تجمعات من الطلاب، وفى حالة عدم الإخلاء يتحمل الطلاب دفع مصروفات المدن حتى نهاية العام الدراسي.

جامعة المنوفية
وقع اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون، محافظ المنوفية، بروتوكول تعاون مع الدكتور أحمد محمد بيومى، رئيس جامعة السادات، لاستغلال مبانى مدن تسكين الطلاب بالجامعة فى عزل الحالات المصابة بـ«كورونا».

وقال «بيومى»، خلال مراسم توقيع البروتوكول، بحضور نوابه، والدكتور سامى المشد، عضو مجلس النواب، إن المدن الجامعية فى مدينة السادات تضم ما يزيد على ١٠٦٣ غرفة جاهزة لاستقبال أى حالات طارئة. وأشار إلى اتخاذ كل التدابير الوقائية، وتوفير أدوات الوقاية والتعقيم؛ للكشف على جميع العاملين بها، بما يضمن سلامتهم وعدم انتقال العدوى إليهم. 
وشدد على أن التعاون مع المحافظة يحقق مصلحة عامة مؤكدة، تتمثل فى الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة، على وجه يتفق مع سياسة الدولة لترشيد الموارد المالية. 
وكشف محافظ المنوفية عن جاهزية مدينة الطالبات «الفردوس»، وهى إحدى منشآت المدن الجامعية فى جامعة السادات وتحتوى على ١٥٠غرفة، تم تجهيزها وإحاطتها بكل الإجراءات الاحترازية، كما يوجد بها مطبخ ومطعم. وشدد على اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية، ومتابعة عمليات التطهير، لاحتمالية استقبال الحالات البسيطة فى المراحل الأولى للإصابة بـ«كورونا»، موجهًا بتوفير كل المتطلبات الضرورية لذلك.