الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

لمواجهة كورونا.. مشروبات وأطعمة تساعد على تقوية الجهاز المناعي

أرشيفية
أرشيفية

الجهاز المناعي يعد من أهم الأجهزة بجسم الإنسان، لأنه يعد بمثابة سلاح قوي لمحاربة الفيروسات والجراثيم والميكروبات، لذلك ينصح الأطباء بطريقة يومية بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما أنه من الضروري الأن العمل علي تقويه الجهاز المناعي لقدرته علي لمواجهة فيروس كورونا المستجد" كوفيد - ١٩".

ومن هذه الأطعمة والمشروبات:
1- تناول الأطعمة الغنية بحمض "الفوليك" مثل السبانخ والألبان والفواكه حيث تساهم فى إنتاج عدد أكبر من كرات الدم البيضاء والضرورية لتعزيز المناعة وتقويتها ضد الإصابات البكتيرية والفيروسية.
2- تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات ك البيض والأسماك واللحمة المشفاة.
3-  البروكلي مليء بالفيتامينات، بما في ذلك A و C و E، إلى جانب هذه العناصر الغذائية ، فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة الممتازة، لتعزيز المناعة لديك ومنع العدوى ، يمكن أن يلعب البروكلي دورًا حيويًا، البروكلي النيء أو الأقل طهيًا يعطي نتائج أفضل.
4-  لابد من تناول حساء الدجاج الدافئ من المعروف عنه أنه يعافي من البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الحلق، بالإضافة إلى أنه أفضل طريقة للابتعاد عن المرض بسبب تغير الطقس.
5- السمك، تحتوي الأسماك الصدفية، مثل: المحار والاستاكوزا والكابوريا على عنصر السيلينيوم، الذي يساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج السيتوكينات، وهي بروتينات تساعد على محاربة فيروسات.
6- الثوم يحتوي على مادة الأليسين الفعالة في محاربة العدوى وأنوع البكتيريا المختلفة.

ومن المشروبات:
1- الينسون واحد من المشروبات الساخنة المفيدة، فهو يطرد البلغم ويسكن السعال والربو، كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي. 
2- الزنجبيل، يحرر السموم العالقة في الجسد، ويساعد على تقوية العظام والجهاز المناعي.
3- النعناع يعد مشروب من أكثر المشروبات الطبيعية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي، كما يساعد على التخلص من سموم الجسم.

وهناك نصائح أخري لتقوية مناعة الجسم، وتتمثل في:
1- ابتعدي عن التدخين بمختلف أنواعه.
2- اتبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا ومتوازنًا، وغنيًّا بالخضروات والفواكه. 
3- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 
4- أحصلي على قسط كافٍ من النوم في أثناء الليل.
5-  اتخذي احتياطاتكِ لتجنب العدوى، مثل غسل اليدين باستمرار، وطهي اللحوم جيدًا. 
6- الاسترخاء، والابتعاد عن التوتر والضغط النفسي.