الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر خطوات عمل وكتابة المشروع البحثي

كشكول

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فيديو  توضيحي لطريقة الشغل علي  المشروع البحثي الذي سينفذه الطلاب كشرط أساسي للنجاح والانتقال للصف الدراسي الأعلي، حيث أوضحت التعليم أن المشاريع البحثية سيقوم بها الطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادى.
وأشارت إلي أن كل سنة دراسية سيكون لها مشروع واحد متعدد التخصصات  لتغطية كل المواد الدراسية ويوم 9 ابريل سيتم الإعلان عن مشاريع مختلفة لكل سنة دراسية يختار من بينها الطالب ليعمل عليه لوحده أو ضمن مجموعة طلاب تصل لـ5.
وأكدت أنه أثناء عمل الطلاب علي المشروع سيتم إتاحة مصادر للبحث  مثل المكتبة الإلكترونية STUDY.EKB.EG   والكتب المدرسية والقنوات التعليمية أو أى كتاب لأن الهدف الأساسي هو البحث والتفكير والتعلم الذاتى وليس الحفظ والتلقين والاجابات النموذجية.
وأضاف الفيديو أن  المشروع يتحدث عن موضوع معين يختلف  علي حسب السنة الدراسية ويطلب من الطالب البحث عن الموضوع في كل المواد لتغطية العناصر المطلوبة في البحث.
وذذكر الفيديو مثال لو المشروع المطلوب "المناخ" ستجد  أسئلة أو عناصر مختلفة منها أثر التطور العلمى التكنولوجى علي المناخ  وسيطلب من الطالب البحث عن الموضوعات المتعلقة بالمناخ بالدخول علي المكتبة الإلكترونية  وابحث عن كلمة المناخ في محرك البحث وتقدر تصفي النتائج التى ظهرت بالنسبة للسنة الدراسية عن طريق الكلمات الدالة  من القاائمة التى ستظهر علي الشاشة بجانب المحتوى وممكن تزود الاشارات أو تعدل فيها.
وأوضح أنه سيجد الطالب موضوعات تفاعيلية ومصادر مختلفة تساعد الطالب علي تفهم الموضوع أكثر.
سؤال آخر يقول تخيل أنك في رحلة للفضاء  ماذا تتوقع عن نسب الغازات الموجودة في الغلاف الجوى وأثر  زيادة غاز ثانى أكسيد الكربون علي الانسان يمكن الطالب يبحث عن الكلمات الرئيسية في الموضوع مثل الغلاف الجوى وتختار النتائج المتعلقة بالصف الثالث الإعدادى ستجد محتوى تفاعلي يشرح خصائص الغلاف الجوى ونسب الغازات التى يتكون منها  في تكتب النقاط والمعلومات التى تجدها لتسليمها في المشروع.
ويضم المشروع "اطار المشروع  "عنوان المشروع المشاركين بالمشاروع ثم المقدمة والعناصر المختلفة  والصور
وأخيرا النتائج التى توصلت لها بالبحث وملاحظاتك  عليها ولا تنسي كتابة المصادر التى استعنت بها في كتابة المشروع  لأن القواعد الأساسية لأى بحث هى كتابة المعلومات التى تم الاستعانة بها