الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

القصة الكاملة لاتهامات "تحدي الخير".. والتضامن تبرئ "رسالة"

ارشيفية
ارشيفية

اتهامات عدة طالت جمعية رسالة منذ انطلاق "تحدي الخير" لمواجهة أزمة فيروس كورونا، حتى برأتها وزارة التضامن ببيان مطول عن حجم ما وصل الجمعية من تبرعات وأين أنفقت.

 

وقال الدكتور محمد العقبي، المتحدث الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، إن البيان الذي أصدرته الوزارة بشأن حملة التبرعات التي تلقتها جمعية رسالة لصالح مواجهة أزمة فيروس كورونا واضح تماما ولا لبس فيه.

 

ذكر البيان الصادر عن الوزارة، أن وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج لجنة من الإدارة المركزية للجمعيات والمؤسسات الأهلية للنظر في الشكاوي المقدمة للوزارة وما تم رصده وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول ما أطلق عليه  "تحدي الخير" الذي أطلقته جمعية رسالة للأعمال الخيرية المشهرة برقم 444 لسنة 2000.

 

وقامت اللجنة بفحص الشكاوي المقدمة وكل ما أثير حول تلقي الجمعية تبرعات لصالح الأسر المضارة من أزمة فيروس كورونا من فنانين ولاعبي كرة القدم ومشاهير في مجالات مختلفة وشركات أشخاص عاديين .

 

وتبين أن الجمعية قامت بإطلاق حملة تحدي الخير في 20 مارس 2020 وتم تحصيل تبرعات وفق ترخيص جمع المال رقم 18 لسنة 2020 وبلغت قيمة التبرعات المحصلة 3.427.343 مليون جنيها منها مبلغ 1.639.085 من تبرعات الفنانين ولاعبي كرة القدم.

 

وتبين للجنة أن الجمعية قامت بصرف المبالغ المتحصلة من التبرعات فى المصارف التى جمعت من أجلها وأضافت اللجنة في تقريرها أن الجمعية قامت بصرف مساعدات لعدد من الاسر خلال الاسبوعين الماضيين تزيد قيمتها عن المبالغ المحصلة من تحدى الخير بحوالي 5 مليون جنية.

 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة تقوم بمتابعة كافة الحملات التي يعلن عنها ولديها إدارات تقوم بأدوار رقابية نشطة للتأكد من سلامة الإجراءات ونزاهة عملية جمع التبرعات وصرفها.

 

وأن جمعية رسالة واحدة من الجمعيات النشيطة ويستفيد من أنشطتها مئات الآلاف من المصريين وكانت متعاونة مع اللجنة المشكلة وستتم متابعة أعمالها خلال الأسابيع القادمة بشكل منتظم .

 

"عبدالقوي": لا يوجد شيء يُدين جمعية رسالة

وعلق الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية على ما أثير من جدل حول  التبرعات الخاصة بجمعية رسالة، مؤكدا إجراء تحقيق فيما نشر وثبت صحة الموقف المالي  للجمعية، بعد أن تمت مراجعة التبرعات التي تلقتها الجمعية وثبت جملة المبالغ والتبرعات التي تم تحصيلها كانت حوالي ٣ مليون، وأن ما تم إنفاقه في تحدي الخير كان حوالي ٥ مليون جنيه.

 

وأضاف "عبدالقوي" في تصريح خاص، "ليس هناك أي شى يؤخذ على الجمعية، وذلك أن حققت وزارة التضامن كجهة منوط بها التحقيق في هذا الأمر، وليس هناك وقائع محددة حتى الآن، إلا إذا كان هناك احد المواطنين لديه معلومات في هذا الصدد فمن حقه أن يتقدم بتلك المعلومات للوزارة للتحقيق فيها، مشيرا إلى أنه وفقا لما لديه من معلومات فإن وزيرة التضامن قابلت مسؤول جمعية رسالة وتم تشكيل لجنة لفحص هذا الأمر.

 

وأكد أنه طالما تحققت وزارة التضامن باعتبارها الجهة المعنية  ويقع ذلك ضمن مسئوليتها، أما بالنسبة لاتحاد الجمعيات الأهلية فلا يدخل كطرف في هذا الشأن باعتبار ان كل جمعية اسلوب معين وتحصل على موافقة بالجهة الإدارية في الترخيص وكل تلك الأمور.

 

وأشار إلى أن دور  اتحاد الجمعيات يكمن في توفير الدعم التقني والمؤسسي، ولكن الجمعية اذا ارتكبت مخالفة يتم محاسبتها عن طريق الجهة الإدارية والرقابية، وهذا موجود في قانون الجمعيات الأهلية، وباعتبار أن الاتحاد منشأ من الجمعيات فإن المنشأ لا يراقب.

 

وتابع: وإذا قامت الجمعية بحملة أهلية لا تستشير دور الاتحاد فيها لأنها ستحمل الاتحاد مسئولية تلك الاستشارة بعد ذلك إذا لم تحقق تلك الحملة المرجو منها، فلا يمكن أن يتحمل الاتحاد مسئولية تلك المخاطرة.


وقال الدكتور شريف عبدالعظيم، رئيس مجلس إدارة جمعية «رسالة»، إن حملة «تحدي الخير»، بدأت بمشاركة عدد من النجوم، لمساعدة الأسر للمتضررين من أزمة «كورونا».

 

وأضاف «عبدالعظيم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، مع الإعلامي عمرو أديب، والمذاع عبر فضائية «mbc مصر»: «التبرعات وصلت للجمعية فعلًا وتم توزيع بعضها من شنط طعام وغيرها من المساعدات، وفوجئنا بصفحة عبر فيس بوك، تدعي أننا من الإخوان ونستولى على أموال التبرعات».

 

وتابع: «إحدى الإعلاميات أو مدعية العمل الإعلامي نشرت فيديو قالت فيه إن رسالة تأخذ صور للرقم القومي للناس وتقوم بإلقائها في الزبالة»، مؤكدًا أنه تم وضع لافتة لمنع التجمهر لعدم نقل كورونا وطلبوا منهم إرسال طلباتهم عبر «واتس أب».