الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

٥ جامعات نجحت في إدارة أزمة كورونا.. 5 طن مطهرات بالقاهرة و20 ألف كمامة بطنطا

صناعة كمامات بجامعة
صناعة كمامات بجامعة طنطا

منتصف مارس الماضي مع الإعلان عن ظهور أول حالة مصابة بفيروس كورونا في مصر، شهدت الأسواق ارتفاع جنونياً في أدوات الوقاية الطبية من الكمامات، و الكحول المطهر، والجونتيات الطبية، فتضاعف سعرها 1000%، ومعظمها غير متواجد بالأسواق، لتوقف حركة الطيران في معظم دول العالم، وجدت الجامعات المصرية أمام تحدي كبير، ففي الوقت التي تستعد فيه مستشفياتها للتعامل مع حالات وباء كوفيد ١٩  المعروف باسم فيروس كورونا، من رفع حالة الطوارئ، وتجهز غرف الحجر الصحي بها، وجدت نفسها أمام عجز كبير في أساسيات معدات الوقاية وميزانيتها لا تسمح بشرائها بالأسعار الجديدة ولكن ظهرت قدرتها على إدارة الأزمة بنجاح وتحويلها من محنة إلى منحة.

 

٢٠ ألف كمامة بجامعة طنطا:

بدأت عدة جامعات منها جامعة طنطا، التي أعلنت عن  العمل فى خطوط إنتاج كمامات الطبية، والبدل الخاصة بمكافحة العدوى، وبدل العمليات بورش الجامعة، لدعم الإجراءات والتدابير الوقائية بمحافظة الغربية، فى مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وتأمين وحماية أفراد المنظومة الطبية وطاقم الاطباء والتمريض وجميع العاملين بالمستشفيات الجامعية، وذلك  باتباع أعلى معايير الجودة العالمية والتعقيم فى الكمامات المنتجة، حيث تمر بعد مرحلة التصنيع بمرحلة التعقيم ثم التغليف، مشيرا إلى أنه جارى إنتاج 20 ألف من الكمامات الطبية، لتوزيعها على المستشفيات الجامعية والمصالح الحكومية بالمجان.

قام الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا في تصريحات لـ"كشكول"، أن الجامعة تنوي التوسع في خطوط الانتاج لتغطية احتياجات المستشفيات الجامعية وكافة مستشفيات المحافظة والمصالح الحكومية انطلاقا من الدور الرائد لجامعة طنطا فى خدمة المجتمع، كما ستقوم بتوزيع الكمامات على أهالي المحافظة لمساعدتهم في الوقاية من فيروس كورونا.

وقال د. مجدى سبع، أن الجامعة تسعى لدعم التدابير الوقائية لمواجهه كورونا وان المستهدف فى المرحلة الأولى  من الانتاج بعد التوسع فى الخطوط الانتاجية هو انتاج كمية كبيرة من الكمامات خلال ابريل المقبل وتوزيعها على المستشفيات الجامعية والمصالح الحكومية بالمجان.

 

توزيع الكمامات بالمجان في سوهاج:

في نفس التوقيت وبالتحديد في ١٦ مارس الماضي، كانت جامعة سوهاج تنتج الكمامات وبدل الوقاية من العدوى، بمركز اشغال الطالبات بالجامعة، وتوفيرها لجميع منتسبي الجامعة، كإجراء وقائي من عدوى فيروس كورونا المستجد، وصرح الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة أن مبادرة تصنيع الكمامات التي تتبناها الجامعة جاءت نتيجة الطلب المتزايد على شراء الكمامات بكميات ضخمة بالصيدليات، نظراً لاعتماد الفرق الطبية عليها بشكل أساسى، وأيضاً استخدامها بين المواطنين العاديين، لذلك جاءت المبادرة لتصنيعها لجعلها في متناول الجميع  من منتسبي الجامعة.

وزعت الجامعة سوهاج، "كمامات" على المواطنين من أهالي محافظة سوهاج، للحد من ظاهرة انتشار فيروس "كورونا المستجد"،

 وأضاف رئيس الجامعة أن عملية توزيع "الكمامات" على المواطنين تأتي في إطار دعم الدولة في تطبيق خطتها لمكافحة انتشار "فيروس كرونا المستجد"، مشيراً إلى أنها شملت أصحاب المهن والوظائف الحرة من المتعاملين مع الجمهور بشكل مباشر وبصفة يومية.

 

5 طن مطهرات يوميًا من القاهرة للجمهور بأسعار اقتصادية:

دخلت جامعة القاهرة في دائرة إدارة الأزمة، بل وتفعيل دورها في خدمة المجتمع، وذلك بتوظيف وحدة المنظفات والمطهرات بكلية الزراعة، لإنتاج مايقرب من 5 طن مطهرات يوميًا لتوافر خط إنتاج بعدد 5 تنكات استانلس، مزودة بمُقلب أوتوماتيك مما يسهل من عمليات الخلط والتجانس أثناء التحضير، وأن مصنع كلية الصيدلة يقوم بتحضير 70 لتر يوميًا من الچل المطهر.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أن أهم المطهرات التي يتم إنتاجها هي: كحول جيل - صابون للايدي بمطهر - منظف سائل الأرضيات والأسطح بمطهر، طبقًا للمعايير المصرية القياسية والتي تستخدم للحد والوقاية من فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أنه يتم اختبار جودة وكفاءة المطهرات بعد الانتاج بمعامل الميكروبيولوجي التابع لمجمع المعامل البحثية بكلية الزراعة، عن طريق مراقبة جودة مختلف المنتجات باستخدام مختلف التركيزات على العديد من المسببات المرضية وذلك لضمان فاعلية المنتجات.

 

المنصورة تصنع ألف كمامة وبدلة وقاية يوميا:

٢٠ مارس أعلنت جامعة المنصورة فى تصنيع وإنتاج أدوات الوقاية الشخصية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك فى إطار جهود الجامعات فى المشاركة مع مؤسسات الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

يقول الدكتور هاني هلالي، المتحدث باسم جامعة المنصورة، أن قرار تحويل قسم التفصيل إلى مكان لتصنيع أدوات الوقاية الطبية، جاء من لجنة برئاسة الدكتور خالد المهدي مدير الإدارة الطبية بالجامعة، اقترحت تصنيع الكمامات من نفس القماش التي تصنع الأطقم الطبية الواقية منه، لأن كثافته أعلى، ويتمتع بقدرة أكبر على الحماية انتقال الفيروسات، بدأت التجربة العملية للإنتاج وعرضت على رئيس الجامعة ونائبه لشئون التعليم والطلاب، وأمروا بسرعة توفير الخامات للبدء في التنفيذ.

بدأ الإنتاج بـ ٣٠٠ إلى ٥٠٠ كمامة يومياً ثم زاد إلى ٨٠٠ حتى أصبح ١٠٠٠كمامة يومياً، يتم توزيعها على الأطقم الطبية والعاملين بالمستشفيات الجامعية والمراكز الطبية التابعة لجامعة المنصورة.

 

كفر الشيخ توفر النفقات:

آخر هذه الجامعات كانت جامعة كفر الشيخ الذي أعلى رئيسها الدكتور عبد الرازق دسوقي، قبل عدة أيام عن بدء تصنيع "الكمامات" الواقية الطبية في مركز أشغال الطالبات بكلية التربية النوعية للأطقم الطبية وللعاملين في المستشفيات الجامعية توفيرًا للمال العام، بعد تضاعف أسعارها في الأسواق.