الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

البحث العلمي تعلن تحدي الابتكار الأول لمحاربة فيروس كورونا

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن التحدي الأول لتلقى أفكار ومقترحات مبتكرة على منصة بنك الابتكار المصري التابع لأكاديمية البحث العلمى.

 

وجاء التحدي الأول وهو Mobile Application للتواصل المبكر مع المشتبه بإصابتهم بالفيروس إنه تحد غير مسبوق ، تحدي استطاع عبور حدود المكان والزمان، فإنه تحدي فيروس كورونا COVID-19، وتاريخ نشر التحدي: 28 مارس 2020، وآخر موعد لتلقي الحلول المبتكرة: 10 ابريل 2020

 

واوضحت الأكاديمية ان الجوائز المقدمة:

 

1-الابتكار أو الفكرة الفائزة بالمركز الأول (40 ألف جنيه مصري) والمركز الثاني (30 آلاف جنيه مصري) والثالث (20 آلاف جنيه مصري) .

 

2- شهادة تقدير من أكاديمية البحث العلمي مسجلا بها عنوان الابتكار واسم المبتكر والمركز، ومشاركة مجانية في معرض القاهرة الدولي للابتكار.

 

3- التطبيق والتسويق والاعلان: الجوائز مجرد تقدير من الدولة للمبتكر ولكن سيتم توقيع عقد بين الأكاديمية والمبتكر للبدء في التطبيق والانتاج التجريبي ثم التسويق وستوفر الأكاديمية التمويل اللازم كاملا كمنحة وشروط العقد بموافقة الطرفين.

والتقدم: فقط من خلال https://bit.ly/3apsDzO

التقديم: متاح لجميع المصريين في الداخل والخارج بالشروط التالية:

• أن تكون الفكرة ذات أساس علمي وتكنولوجي سليم

• فكرة مبتكرة ولم يتم تطبيقها في مصر حتى الآن

• اقتصادية وقابلة للتطبيق في غضون شهرين

• لم يسبق التقدم بها لأي جهة أخرى

• اختيار أفضل الأفكار يخضع لمعايير التقييم والاختيار للأفضل على أساس تنافسي

• سنقدم لك كل الدعم المادي والتقني والتسويق على كافة المستويات الحكومية

والخاصة داخليا وخارجيا

• حقوقك محفوظة طبقا للقانون وبضمان أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

 

مجالات التحدي:

تطبيق على الهاتف المحمول Mobile application التواصل المبكر مع المشتبه بإصابتهم بالفيروس

 

يعتبر فيروس كورونا (COVID-19) سريع الانتشار وينتقل عبر مصافحة الأشخاص أو ملامسة الأسطح أو بمخالطة المصابين، وتبلغ فتره احتضان الفيروس اسبوعين تقريبا ولا تظهر آثاره على كل المصابين به، ولكن هؤلاء المصابين لهم القدرة على إحداث العدوى لغيرهم.

 

التحدي الصعب هنا هو كيفية تتبع المصابين بالعدوى وأيضا تتبع دوائر التواصل الاجتماعية اليومية لهم. لذا نبحث عن تطبيق على الهاتف يستطيع من خلال إيجابية والشعور بالمسؤولية المجتمعية للمستخدمين من التعرف على دائرة التواصل الاجتماعية للمصاب خلال أخر ١٤ يوما من خلال تطبيق يتم تحميله على الهواتف الذكية والذي يقوم من خلال استخدام التقنيات واسعة الانتشار والمتاحة في الهواتف الذكية مثل Bluetooth بتسجيل أرقام المستخدمين الآخرين للتطبيق والذين تم تواصلهم بمسافة أقل من ٣ مترات لمدة تتجاوز ١٠ دقائق أو كانوا في محيط أحد الأفراد الذين تم تشخيصهم من قبل المستشفيات والجهات المختصة الصحية بإصابتهم ب Covid-19 ليتسنى من خلال التطبيق تحميل كافة أرقام المستخدمين التي التقى بهم في آخر ١٤ يوما.