الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

استشاري يكشف أعراض وأسباب تأخر النمو عند الأطفال

ارشيفية
ارشيفية

قال الدكتور محمد عمر، مدرس واستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، ومدير محضن الأطفال مستشفى الدمرداش الجامعي، إن كان طفلك أقل نمو من الأطفال الآخرين، يعتبر الموضوع مشكلة طبية إذا كان الطفل أقل من 95% من الأطفال في نفس عمره، وكان معدل نموه بطيء.

 

وأضاف "عمر" في منشور له عبر صفحته الشخصية على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، أنه قد يتم أيضًا تشخيص تأخر النمو إذا كان طول الطفل في المعدل الطبيعي، ولكن مع معدل نمو بطيء.

 

 وكشف عن أعراض تعتمد على السبب الكامن وراء تأخر النمو، ومنها:-

 

- إذا كان الطفل يعاني من التقزم، فممكن أن يكون حجم الأطراف غير متناسق مع حجم الجسم.

-  إذا كان لدى الطفل مستويات منخفضة من هرمون الدرقية، فقد يعاني من نقص الطاقة، وإمساك، وجفاف الجلد والشعر، ومشاكل في تنظيم درجة الحرارة.

 

-  إذا كان الطفل لديه مستويات منخفضة من هرمون النمو (GH)، فإنه يمكن أن يؤثر على نمو وجهه، مما يجعله يظهر بمظهر أصغر من سنه.

 

-  إذا كان نقص النمو بسبب مشاكل المعدة والأمعاء فقد يعاني الطفل من الإسهال أو الإمساك أو التقيؤ أو الغثيان، وقد يكون لديه دم في البراز.

 

وأكد"عمر" يمكن أن يحدث النمو المتأخر بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، وتشمل أكثر الأسباب شيوعًا ما يلي:

 

- تاريخ عائلي من قصر القامة

إذا كان الوالدان أو أفراد الأسرة الآخرون قصيري القامة، فمن الشائع أن ينمو الطفل بمعدل أبطأ من أقرانه، وهذا النوع من التأخر لا يعتبر مؤشراً على مشكلة كامنة، فقصر القامة في هذه الحالة يرجع للعوامل الوراثية.

 

- تأخر النمو البنيوي:

الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة هم أقصر من المتوسط، ولكن معدل نموهم طبيعي، ولديهم تأخر في سن العظام، مما يعني أن عظامهم تنضج بمعدل أبطأ من سنهم، وعادة ما يتأخر البلوغ عندهم، مما يؤدي لقصر قاماتهم الملحوظ في أوائل سن المراهقة، ولكنهم يميلون للحاق بأقرانهم عند بلوغهم.

 

- نقص هرمون النمو:

في ظل الظروف الطبيعية، يعزز هرمون النمو نمو أنسجة الجسم، ولن يتمكن الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو الكلي أو الجزئي من الحفاظ على معدل نمو صحي.

- قصور الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية مسؤولة عن إطلاق الهرمونات التي تعزز النمو الطبيعي، وبالتالي فالنمو المتأخر يمكن أن يشير لاحتمالية وجود قصور في الدرقية.

 

- متلازمة تيرنر:

متلازمة تيرنر (TS) هي حالة وراثية تؤثر على الإناث اللواتي يفتقدن جزءا من، أو كل كروموزوم إكس، وتؤثر المتلازمة على حوالي 1 من 2500 امرأة، وفي حين أن الأطفال الذين يعانون من المتلازمة ينتجون كميات طبيعية من هرمون النمو، إلا أن أجسامهم لا تستخدمها بشكل فعال.