الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التفاصيل الكاملة لعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالجامعات

ارشيفية
ارشيفية

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل حول تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، مما طالب العديد من طلاب الجامعات المصرية بإلغاء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠١٩/٢٠٢٠، وقد أصدرت وزارة التعليم العالي العديد من القرارات بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويرصد موقع "كشكول" تلك القرارات في التقرير التالي:

إلغاء "الميدتيرم" وتأجيل امتحانات نهاية العام لـ ٣٠ مايو

أكد المجلس الأعلى للجامعات علي قراراته الصادرة بتاريخ ٢١ مارس ٢٠٢٠، ووفقا للمادة الخامسة (٥) من قراراته فإنه قد تقرر إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني (الميدتيرم) وإضافة درجاته علي امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني مع التأكيد علي استمرار الدراسة بنظام "التعليم عن بعد".

 

وذلك بالإشارة إلى قرارات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الصادرة، وبالأخص قرار مد تعليق الدراسة لمده أسبوعين من تاريخ ٢٩ مارس ٢٠٢٠.

 

٨ قرارات الأعلى للجامعات لامتحانات نهاية العام

وقد قرر المجلس الأعلي للجامعات، الآتي:

1- التأكيد على إنجاز خطة الطواري المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر.

2- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للمستشفيات والذي أنعقد في جلسته الطارئة بتاريخ 19/3/2020.

3- الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن إستمرار العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني بكل فاعلية وجودة وذلك للمحتوى النظري لكافة الكليات على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة أو في الأجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة.

4- استمرار التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير الدخول والاستخدام المجاني للمنصات التعليمية الإلكترونية.

5- في حالة استمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة سابقا سيتم إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني وضم درجاتها على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

6- تؤجل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل السبت 30/5/2020 وفقاً للجداول التي ستعلن من كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه لاحقاً وفقاً لمستجدات الأمور.

7- بالنسبة لطلاب الدراسات العليا يترك لكل جامعة تحديد موعد إنعقاد إمتحاناتها وفقاً لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

8- وقرر المجلس أنه في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع المستجدات وإتخاذ الإجراءات اللازمة في حينه إلتزاما بخطة الدولة للحفاظ على صحة المصريين ومنع الإنتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.

 

لا يوجد منطق لتخريج الطلاب دون دراسة

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه بخصوص تأجيل الجامعات، "البيان واضح عندنا تعليق للدراسة ينتهى هذا الأسبوع ولدينا امتحان وقلنا إذا تم تمديد التعليق سيتم إلغاء امتحان الميد ترم وإضافة درجاتها على امتحان نهاية السنة".

 

وأضاف عبد الغفار، أن تأجيل موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لتعقد بداية من 30 مايو المقبل ونحن لا نستطيع التفكير لمدة 6 أشهر ونحن وضعنا خطة حتى شهر 6 وهذا جيد جدا، قائلًا "المجلس الأعلى للجامعات فى حالة انعقاد دائم لاتخاذ ما يلزم من قرارات والهدف هو مصلحة المواطن، ولا يوجد منطق أن أخرج طالب دون دراسة جزء كبير من المنهج ونبذل كل جهدنا حتى لا يضيع العام الدراسي".

 

سيناريوهات مرنة للغاية لصالح المنظومة التعليمية

قال الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير التعليم العالي والمتحدث الإعلامي للوزارة، إن وزارة التعليم العالي تتابع الأوضاع والظروف التي تمر بها مصر والعالم أجمع يوم بيوم وسيتم حسم مصير آلية تنسيق قبول طلاب الثانوية بالجامعات وكذلك امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الوقت المناسب والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لوضع اختبارات القبول العام الدراسي الجديد بالجامعات.

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم إلغاء امتحانات الميد تيرم بعد قرارات المجلس الأعلى للجامعات في جلسته الماضية، وأضيفت درجاته إلى درجات امتحانات نهاية العام.

 

وأضاف الطيب، أن قرار المجلس حتى الآن هو عقد الامتحانات نهاية العام بعد ٣٠ مايو بعد عيد الفطر المبارك، لكنه لن يتم الإضرار بالطلاب او إجبارهم على النزول إلى الامتحانات وهم غير آمنين على صحتهم، مشيرا إلى أن القاعدة الأساسية هى أمن الطالب ولدينا سيناريوهات مرنة للغاية فيما يتعلق بالامتحانات إذا ما استدعت الضرورة اللجوء إليها، قائلاً "لسنا فى مباراة مع أولياء الأمور والطلاب ولكننا نعمل لصالح الطالب والمنظومة التعليمية".

 

لا عودة للدراسة الا بعد التأكد من صحة الطلاب

وأكد الطيب أن كل ما يطرحه أولياء الأمور محل دراسة وبحث من قبل المجلس الأعلى للجامعات كرئيس وأعضاء، قائلا: "أنقل لوزير التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات كل ما يدور على السوشيال ميديا من رغبة أولياء الأمور وأبنائهم بإلغاء الفصل الدراسي أو تخفيف المناهج إلى أخره من طلباتهم، لا عودة للدراسة إلا بعد التأكد أن صحة الطالب ستكون محفوظة بنسبة 100٪، والقرار الأخير يخضع لتغيرات الظروف".

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن منظومة التعليم عن بعد في مصر ليست جديدة علينا في الوزارة حيث أن القيادة السياسية انتبهت إليها منذ عامين وتم بالفعل العمل عليها وتم رفع كفاءة البنية التحتية والمعلوماتية بالجامعات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجياالمعلومات ولدينا مشروع قومي يتابعه رئيس الجمهورية بنفسه من خلال تقارير مفصلة وأسبوعية.



التعليم عن بعد يعمل قبل "كورونا"

وأكد الطيب، أن التعليم العالي تعمل علي نظام التعليم الإلكتروني قبل أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الوزارة تستقبل يوميا تقارير من روؤساء الجامعات المصرية عن مدي فاعلية التعليم عن بعد، وفي جامعة المنصورة تم تدريس ٤٥٥٥ محاضرة بـ٦٨٠ عضو هيئة تدريس، ومليون و٨,. دخول ناجح علي منصات التعليم الإلكتروني بالجامعات وتواصل ٤٥ ألف طالب من خلال هذه المنظومة.

 

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، وفي جامعة المنوفية تخطت المقررات التي تم رفعها علي الموقع الإلكتروني إلي ٩٢٪ ، وفي جامعة دمياط ٤٧٤٠ محاضرة إلكترونية تم عملهم والتواصل مع أكثر من ٨٦٪ من طلاب الجامعة.

 

تدريس مناهج الثانوية العامة للطلاب أول ٣ أسابيع بالكليات

وتابع الطيب، ان هناك تنسيقا كاملا بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالى فيما يخص استكمال المناهج من بعد 15 مارس فى الثانوية العامة، مؤكدا أن هناك تنسيقا تاما بين الوزارتين حيث سيتم تدريس المناهج المتبقية من الثانوية العامة، كل طالب طبقا للكلية التى سيلتحق بها فى أول أسبوعين أو ثلاثة فى بداية العام الدراسى الجديد.

 

وأضاف الطيب، أن المناهج التي سيدرسها طلاب الفرق الأولى بالكليات ستكون من وزارة التربية والتعليم، موضحا أن الوزارة تعكف على وضع خطة وآلية تدريس باقى المناهج المتبقية لطلاب الثانوية العامة.