الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنصورة تبدأ العمل بنظام العيادة الإلكترونية للمرضى والعلاج عن بعد

كشكول

أعلنت جامعة المنصورة بدء العمل بالكشف على المرضى عن بعد "بنظام العيادة الإلكترونية" بقسم الأمراض المتوطنة بمستشفى الجامعة الرئيسي حرصًا على سلامة المرضى فى ظل الظروف الراهنة والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتقليل أعداد المرضى المتواجدين بالعيادات الخارجية، ولحل مشكلة الزحام التى تواجه المستشفيات الجامعية، فى ظل الاستمرار بتقديم الخدمات الطبية والعلاجية بشكل غير تقليدى.

وذلك تحت إشراف الدكتور محمد حجازى المدير التنفيذى للمستشفيات والمراكز الطبية، والدكتور الشعراوى كمال مدير مستشفى الجامعة الرئيسى، والدكتور محمود عبد العزيز رئيس قسم الأمراض المتوطنة، والدكتور محمد الغندور مدير العيادات الخارجية.

وأوضح عبد العزيز، أن النظام الجديد يتيح للمريض طلب المشورة من العيادة الطبية التخصصية طبقًا لحالته الصحية وبالأخص مرضى الكبد، حيث يقوم الطبيب المكلف بالعيادة بالتواصل مع المريض عبر الإنترنت بالصوت والصورة أو الهاتف العادى أو المحمول ويقوم بالرد على استفسارات الحالة المرضية ومتابعتها للعلاج.

حيث يقوم الطبيب بالدخول على نظام ابن سينا الطبى الإلكترونى ومراجعة البيانات الطبية والأرشيف الطبى للمريض ويمكن البرنامج الطبيب التعرف على التاريخ الطبى السابق للمريض، وجميع البيانات الطبية والمتابعات ذات الصلة التى أجريت للمريض، وبذلك يتم تقديم الاستشارات العلاجية للمرضى، وفى حالات الضرورة يقوم الطبيب بحجز موعد للمريض للحضور للمستشفى الجامعى.

ونوه الدكتور حاتم الألفى، أنه تم تقسيم مجموعات عمل مستمرة طوال أيام الأسبوع للرد على استفسارات المريض ومتابعة حالتهم الصحية إلكترونيًا دون اللجوء للخروج من المنزل،

وأشار الدكتور سعد محمد البيومي، نائب بقسم الأمراض المتوطنة، إلى أن جميع الأطباء وهيئة التمريض بالقسم مستمرين فى مهامهم الإنسانية لتقديم الخدمة الطبية للمرضى مع مراعاة تقليل الأعداد قدر الامكان فهم خط الدفاع الأول لانتشار أى مرض.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد حجازى، أن ادارة المستشفيات بجامعة المنصورة تعمل على اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية التى من شأنها الحفاظ على حياة المرضى المترددين على المستشفيات والمراكز الطبية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والاستفادة من التحول الرقمى للخدمات الطبية التى تقدم للمرضى من خلال البرامج الإلكترونية الطبية لمتابعة المرضى والتى تتميز بها جامعة المنصورة.

كما وجه الشكر الشكر لجميع الأطباء وهيئة التمريض المتواجدين للتواصل مع المرضى على مدار 24 ساعة لمتابعة المرضى وتشخيص الحالات وتقديم العلاج المناسب لهم، مضيفا أنه يمكن الاستفسار من العيادة الإلكترونية عن طريق الرقم 01094286543 يوميا من الساعة 9 صباحا حتى 4 مساءا ما عدا يوم الجمعة.