الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الكليات العملية بجامعة حلوان تضع خطة واضحة لـ"التعليم عن بُعد"

الدكتور ماجد نجم
الدكتور ماجد نجم

وضعت الكليات العملية بجامعة حلوان خطة فعالة لتفعيل نظام التعليم عن بُعد، وذلك بعد صدور قرار تعليق الدراسة بالجامعة لمدة أسبوعين، وذلك على خلفية الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وفي إطار إجراءات الصحة والسلامة التي تتبعها جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، ووفقا للتوجهات العامة للدولة، للحفاظ على صحة الطلاب والطالبات.

ووجه رئيس الجامعة، بتفعيل منصات التعلم الافتراضية خلال هذه الفترة بجميع الكليات، وضرورة الانتهاء من هذه الإجراءات في أسرع وقت ممكن، حرصا على وقت الطلاب والطالبات، وحتى يتم تمكين طلاب الجامعة من متابعة دروسهم ومحاضراتهم، وتحصيل العلوم حسب المقررات بكل كلية.

 

وطالب نجم، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بضرورة التطوير الذاتي للوصول إلى الهدف الأساسي من اللجوء إلى هذه المنظومة المتطورة في التعلم بحيث يمكن تطبيقها في أي وقت، موجها بالتوسع في التعليم اإلكتروني، تحقيقًا لفكرة التحول الرقمي في التعليم الجامعي خلال المرحلة المقبلة.

 

وفي كلية الطب جامعة حلوان أوضح الدكتور ممدوح مهدي عميد الكلية، أن هناك موقع إلكتروني لكل فرقة من فرق الكلية وأن هناك مقررات متاحة فعلياً للطلاب وتتضمن المحاضرات والمعامل ومعامل المهارات والكتب الدراسية ولينكات تعليمية وفيديوهات ويتم تحديث هذه المقررات باستمرار لضمان نشر أحدث ماتوصل اليه العلم.

 

وأضاف مهدي، أنه بعد عملية تعليق الدراسه قامت الكلية بالبدء بتسجيل كافة المحاضرات والمعامل وتم عقد العديد من المحاضرات التفاعلية مع الطلاب بكافة الفرق، مؤكدا أن كلية الطب تتطلع خلال الفترة القادمة لإنشاء منصة موحدة عليها مادة علمية أصيلة تحترم حقوق الملكية الفكرية وفق أحدث النظم العالمية.

وأوضحت الدكتورة إيمان حجاج عميد كلية الصيدلة، أنه تم تحميل المحاضرات PowerPoint بالصوت على موقع الجامعة وأصبح متاح لجميع الطلاب فى كافة الفرق للبرنامج العام والخاص الدخول عليها والاستماع للمحاضرات ويمكنهم الاستفسار عن أي شي يرغبونه من أعضاء هيئة التدريس.

ونوه الدكتور عماد أبو الدهب عميد كلية العلوم، أنه تم إنشاء الرابط الإلكتروني لكلية العلوم جامعة حلوان وذلك لتحميل المقررات الدراسية لطلاب الكلية ومن خلال هذا الموقع يستطيع أعضاء هيئة التدريس بالكلية تحميل المقررات إلكترونياً لطلاب الفرق الأربعة، كذلك بدأ بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالفعل في إرسال المقررات إلكترونيًا وتم تحميلها علي الرابط.

وأشار الدكتور أحمد الجارحي عميد كلية الهندسة بحلوان، إلى أن الكلية اتخذت العديد من الإجراءات لتفعيل منظومة التعليم عن بعد حيث تم عمل مجموعة من الطلاب لكل مادة و معهم أستاذ المادة والمعيد ويتم التواصل المستمر بينهم من خلال تطبيق "الواتس آب"، كما يقوم كل عضو هيئة تدريس بإعداد المقرر الخاص به في صورة بور بوينت، وإضافة شرح تفصيلي صوتي للمقرر المعروض في صورة بور بوينت ويتم ذلك من خلال أحد برامج الوسائط التعليمية المتاحة.

وأوضح الجارحي، أنه قام بالفعل العديد من أعضاء هيئة التدريس بعرض محاضراتهم بصورة تفاعلية مع الطلاب باستخدام برنامج zoom والذي يتيح أيضا تسجيل المحاضرة ويمكن للطلاب استرجاعها لاحقا، كذلك قام بعض أعضاء هيئة التدريس برفع مقرراتهم في صورة فيديوهات تعليمية مسجلة، حتى تنتظم العملية التعليمية عن بعد بصورة جيدة.

ولفت الدكتور أسامة إمام عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إلى أنه تم تفعيل التعليم عن بعد لطلاب الكليه باستخدام العديد من وسائل التواصل التكنولوجية ويجري بث المحاضرات للطلاب عن طريق برامج مثل  zoom cloud meeting أو YouTube أو Google class room كما تم رفع ملفات PowerPoint presentation باستخدام Google drive.

وأضاف إمام، أنه تم التواصل بعمل مجموعات لكل مقرر يضم أستاذ المقرر وطلابه سواء على تطبيق "الواتس آب" أو علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" ويتم المتابعه بشكل يومي للاطمئنان على حسن سير العمليه التعليميه عن بُعد.                                                       

وأعلنت الدكتورة صفاء صلاح عميد كلية التمريض والمعهد الفنى للتمريض، عن الخطط البديلة للتدريس لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا بالأقسام العلمية بالكلية خلال فترة تعليق الدراسة "للتعليم عن بعد" حيث اتبعت الكلية الخطوات التالية للتواصل مع الطلاب وهى إنشاء مجموعات تعليمية لكل فرقة من الفرق بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا على تطبيقات  "الواتس اب  أو التليجرام" لرفع المحاضرات النظريةعن طريق تحويلها من power point  الى Vedio، وذلك لزيادة التواصل والتفاعل بين الطلاب واعضاء هيئة التدريس وكذلك عمل مقابلات عن طريق برنامج Zoom Cloud meeting.

وأوضحت صلاح، أن أعضاء هيئة التدريس قاموا بإعداد المقررات الدراسية النظرية في شكل  power point، وفيديوهات، ورفعها على "Google Drive"، مع إمكانية أن يقوم الطلاب بتحميل المحاضرات، مشيرة إلى أنه في حالة ضعف شبكة الإنترنت يمكن للطلاب التواصل مع الكلية والحصول على CD أو فلاشة عليها المقررات، بالإضافة إلى وجود عملية تقييم للطلاب لكل محاضرة، وكذلك رفع المحاضرات على موقع التعليم الإلكتروني الخاص بالجامعة، والتواصل من خلال منصات Edmodo وكذلك التليجرام.