رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"مجاهد": فصول جوجل لشرح المواد النظري.. وامتحانات الدبلومات لم تتأثر "حوار"

السبت 21/مارس/2020 - 12:09 م
الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد
محمد القناوي
طباعة
Advertisements
كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، أن قطاع التعليم الفني بدأ في تطبيق تقنية "فصول جوجل"  لشرح المواد النظرية لطلاب التعليم الفني دون حضورهم للمدارس في ظل الاجراءات الاحترازية التي تطبقها الدولة لمواجهة فيروس " الكورونا" المستجد.

كما بدأ في تطبيق تقنية "الفصول الافتراضية" لاستخدامها في المواد العملية التي تحتاج ممارسة الطلاب في الورش.

وأشار أنه تم إيقاف تدريبات المعلمين في مدارس "الجدارات" مؤقتا، بينما لم تتأثر الاستعدادات لامتحانات الدبلومات الفنية، حيث تم تكليف قائمين بالإعمال في الكنترولات، انتظارا  لمواجهة الأسماء التي وقع الاختيار عليها لتلك القيادات.

وفي هذا السياق قام "كشكول" بإجراء حوار مع الدكتور مجاهد. وإلى نص الحوار:

كيف تتعامل وزارة التعليم مع تعليق الدراسة بالمدارس الفنية ؟

نحن بدأنا في قطاع التعليم الفني بدأت في تنفيذ خطة لتعامل مع تعليق الدراسة في مدارس التعليم الفني بأنواعها المختلفة تحت أشراف وزارة التعليم الفني والجهات المختصة على خلفية الإجراءات الاحترازية التي تنفذها الحكومة لحماية الطلاب والمعلمين من فيروس "كورونا".

 فبالنسبة للمواد النظرية أطلقت الوزارة  ما يسمى " فصول جوجل" عبر شبكات الانترنت أو "google classroom" بهدف شرح المناهج النظرية لمختلف الصفوف التعليمية في التعليم الثانوي الفني، دون أن تضطر المدارس إلى إحضار الطلاب خلال فترة تعليق الدراسة.



 ما هي تقنية " فصول جوجل" ؟

هو تطبيق بسيط للغاية، ومطبق بعدد من الجامعات، ويهدف لتدريس الطلاب عن بعد، كما أن استخدام هذا التطبيق يحتاج إمكانيات بسيطة متوافرة لدى أغلب الطلاب، ويمكن فتحه من خلال الموبايل الشخصي.

 

ماذا عن المواد العلمية التي تحتاج لورش وممارسة؟

بالنسبة للمواد العملية، فنحن نعتمد في تلك الجزئية  على القنوات التعليمية من ناحية، وما يعرف بتقنية "الفصول الافتراضية"  من ناحية أخرى، وهو يتيح للطلاب مشاهدة المواد العملية بأفضل الطرق والتواصل مع المعلمين المختصين، كما قامت الوزارة بإرسال  فيديوهات تعليمية لمديريات التعليم لوضعها في مدارس التعليم الفني وفق لتخصص كل مدرسة.

 

هل ترى أن تلك الحلول كافية؟

الدراسة بمدارس التعليم الفني متنوعة بسبب التخصصات، وهو ما يجعل الأمور أكثر صعوبة من التعليم الثانوي.

ومع ذلك فقطاع التعليم الفني، يعمل على إيجاد حلول غير تقليدية لتواصل مع الطلاب في كافة التخصصات، بأقل الإمكانيات، وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الحكومة للحفاظ على صحة الطلاب من خطر انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

 

ماذا عن مدارس "الجدارات" الجديدة؟

المدارس التي يتم التدريس فيها بنظام "الجدارات" يبلغ عددها عددها 105 مدرسة، ونظام التدريس في الصف الأول الثانوي لن تتأثر، إلا أنه تم إيقاف التدريبات للمعلمين في مجالات التحقق الداخلي والخارجي "للجدارات" في إطار تقليل التجمعات، وللحفاظ على صحة المعلمين، وخطط التطبيق للصف الثاني في الوقت الحالي انتظارًا لانفراج الأزمة.

 

ماذا عن امتحانات نهاية العام لصفوف النقل الأول والثاني الفني؟

الزملاء في قطاع التعليم الفني يبحثون حاليًا عدد من البدائل لكي يتمكن طلاب الصفين الأول و الثاني الفني من أداء امتحاناتهم لنهاية العام دون الحضور للمدرسة، اتساقًا مع تقرر مع نفس الصفوف التعليمية بالثانوي العام.

كما أنه سيتم الإعلان عن تلك البدائل خلال الساعات القليلة القادمة، والوضع في التعليم الفني يختلف تمام عن الثانوي العام ، حيث يوجد ٤ نوعيات رئيسية هي الفني الصناعي، والزراعي، والفندقي، والتجاري، ويدرس الطلاب بها بنظام ٣، و٥ سنوات.

 

ماذا عن الاستعدادات لامتحانات الدبلومات الفنية؟

الأمور تسير بشكل طبيعي، والتأثر بها طفيف حتى الآن،  فالاستعدادات في كنترولات التعليم الفني والبالغ عددها  23 كنترول واللجان التابعة لها، وفق خططنا الزمنية، حيث تم تكليف قائمين بالعمل في الكنترولات واللجان لحين وصول توصيات الجهات الرقابية بشأن الزملاء الذين تم ترشيحهم  لقيادات تلك الأماكن، كما أن الوزارة انتهت من إجراء المقابلات لكافة المتقدمين والتأكد من عدم وجود موانع قانونية تحول دون ممارستهم للأعمال المرشحين لها.

Advertisements
ads