الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة توضح لماذا يقتل كورونا الرجال أكثر من النساء؟

ارشيفية
ارشيفية

يظهر نمط انتشار فيروس كورونا المستجد في أكثر البلدان تضررا من الوباء أن عدد الرجال الذين يموتون بسببه أكبر من عدد النساء، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

وأشار العديد من الباحثين إلى أن هناك اختلافات بيولوجية كامنة بين الرجال والنساء قد تجعل فايروس كورونا المستجد أكثر تأثيرا على الرجال.

ووجدت سنوات من البحث أن النساء بشكل عام يمتلكن أجهزة مناعة أقوى من الرجال، وتجعلهن أكثر قدرة على درء العدوى.

وتشير الدراسات إلى الكروموسوم X يحتوي على عدد كبير من الجينات المتعلقة بالمناعة، ولأن النساء لديهن اثنين من هذا النوع من الكروموسومات، فإنهن بالتالي يكتسبن ميزة أكبر في مكافحة الأمراض، وفقا لدراسة حديثة نشرت في مجلة "هيومان جينوميكس".

ووجدت الدراسات أيضا أن هورمون الإستروجين كان عنصرا واقيا لدى الفئران المصابة بالفيروس الذي تسبب في تفشي وباء السارس عام 2003، وفقا لقناة الحرة.

كما أن الرجال يشربون ويدخنون أكثر في البلدان التي شهدت ارتفاعا ملحوظا في عدد الوفيات بفيروس كورونا، خاصة في الصين، حيث يدخن 48 في المئة من الرجال فوق سن 15، مقارنة بـ 2 في المئة فقط من النساء، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وربما ليس من قبيل الصدفة، أن الرجال في هذه البلدان أيضا معرضون للموت إلى الموت بشكل متكرر بسبب أمراض القلب والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي.